الأخبار العاجلة

إيران تبحث الشأن النووي مع واشنطن وموسكو الأسبوع المقبل

طهران ـ أ ف ب:

اعلنت وزارة الخارجية الايرانية أمس السبت ان طهران ستجري مفاوضات ثنائية مع الولايات المتحدة في جنيف في 9 و 10 حزيران حول الملف النووي تليها محادثات مباشرة مع روسيا في 11 و 12 من الشهر نفسه في روما.

وقالت الوزارة كما نقلت عنها وكالة الانباء الايرانية الرسمية ان “نائبي وزير الخارجية سيجريان محادثات مع نظيريهما الاميركي الاثنين والثلاثاء في جنيف، والروسي في روما الاربعاء والخميس” للتحضير لاستئناف الحوار مع دول مجموعة “5+1” في فيينا في 16 حزيران.

وهي مفاوضات ثنائية منفصلة مع الولايات المتحدة وروسيا غير مسبوقة. وقد اجرى الوفدان الايراني والاميركي مفاوضات مباشرة على هامش محادثات مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا).

واوضحت وزارة الخارجية الايرانية ايضا ان الدبلوماسيين الايرانيين يحضرون لاجراء محادثات ثنائية اخرى مع اعضاء اخرين من مجموعة 5+1.

وقد اجرى خبراء ايران ومجموعة الدول الكبرى محادثات تقنية في فيينا هذا الاسبوع.

والهدف التحضير لاتفاق شامل حول البرنامج النووي الايراني ورفع العقوبات الدولية قبل استحقاق 20 تموز الذي حدد بموجب الاتفاق المرحلي بين الطرفين.

وفي حال عدم التوصل الى اتفاق، يمكن ان تمدد المفاوضات لفترة جديدة من ستة اشهر كما ينص عليه اتفاق جنيف الذي وقع في تشرين الثاني 2013 وبدأ تطبيقه في كانون الثاني الماضي.

وبموجب اتفاق جنيف المرحلي جمدت ايران قسما من انشطتها النووية مقابل رفع جزئي للعقوبات الاقتصادية الغربية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة