الأخبار العاجلة

مصر تضاعف التبادل التجاري بينها و بين اقليم كردستان

اربيل – وكالات:

اعلن القنصل العام المصري في اقليم كردستان، سليمان عثمان ان «حجم التبادل التجاري بين الاقليم و مصر بلغ اكثر من 70 الى 100 مليون دولار في العام الماضي»، مبينا ان هذا الحجم سيزيد للصعف في العام الحالي وفقا لما تم تنفيذه من عقود حتى الان. 

وجاء هذا التصريح خلال احتفال القنصلية العامة المصرية في اقليم كردستان، بالعيد الوطني الثاني و الستين لجمهورية مصر العربية، وسط حضور حكومي لعدد من مسؤولي حكومة الاقليم و اعضاء السلك الدبلوماسي المصري و عدد من افراد الجالية المصرية في الاقليم.

وكشف عثمان ان المحاولات لتقنين المجالات الصناعية و التجارية بين الطرفين مازالت مستمرة، اضافة لتوقيع العديد من الاتفاقات فيما يتعلق بالمشاريع التجارية بين الاقليم و مصر.

وبين القنصل العام المصري في اربيل، ان الجو المستقر في الاقليم، دفع شركة مصر للطيران « لتسيير اربع رحلات اسبوعيا بين القاهرة و اربيل»، و اوضح بان القنصلية تعمل في الوقت الحالي على تذليل كل المصاعب التي تعترض التبادل السياحي و بالاخص تدفق السياح الكرد لمصر بالاتفاق والتنسيق مع الجهات العليا و الشركات السياحية.

و كشف عثمان ان هناك اكثر من الف طالب كردي يدرسون في مصر « في اطار الاتفاقات الجارية بين جامعات مصر و الاقليم».

القى بعدها فلاح مصطفى مسؤول دائرة العلاقات الخارجية في الحكومة كلمة عن رئيس حكومة الاقليم، هنأ فيها شعب و حكومة مصر بنجاح الانتخابات و انتخاب رئيس جديد للبلاد .

مصطفى اكد في كلمته «ان مصر كانت اولى الدول العربية التي بادرت لافتتاح قنصليتها في الاقليم في عام 2010 و منذ ذلك اليوم تطورت العلاقات بين الطرفين اكثر لتؤكد الرغبة و الارادة بين الشعبين لتعميق اواصر الصداقة و التعاون» .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة