الأخبار العاجلة

الربيعي يرعى احتفالية اليوم العالمي للصحة

بغداد – الصباح الجديد: 

قال وزير العمل والشؤون الاجتماعية نصار الربيعي لقد اولينا اهتماماً كبيراً بالاسرة العراقية وتقديم الدعم المعنوي والاجتماعي والاقتصادي لها من خلال سن قوانين جديدة اسهمت في رفع المستوى الاقتصادي للاسرة العراقية . 

جاء ذلك في كلمة القاها الوزير خلال الاحتفالية التي اقامها المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية بمناسبة اليوم العالمي للصحة والسلامة المهنية والذكرى الثالثة والثلاثين لتأسيسه ، كما جاء في الكلمة ان اهمية الصحة والسلامة المهنية لا تقتصر على فئة العاملين فقط وانما ايضاً على مستوى الحقوق المادية وتحديد مسؤولية اصابات العمل . 

ومن خلال ارتباط المركز الوطني بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية تم تحقيق نجاح في رفع المستوى الاداري والعلمي للمركز واصبح مديرية عامة لها اذرع في اقسام المحافظات ، مما اسهم في تقديم افضل الخدمات الصحية والمهنية وتوفير بيئة عمل سليمة وعمل لائق للقطاعات العام والمختلط والخاص .

من جهة اخرى شاركت دائرة التشغيل والقروض التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية في ورشة العمل التكميلية الثانية « لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم العالي 2013 / 2022 التي نظمها البنك الدولي .

وتهدف الورشة الى استمرارية تزويد الوزارات التعليمية بالدعم التقني لوضعها في ضمن الوزارات المتقدمة عند التحضير لوضع خطط تنفيذ الاستراتيجية التعليمية وكذلك تقييم خطة العمل المرسومة اذ ان هذا الانجاز سيكون بمنزلة القاعدة التي سترسم على اساسها ما تم تحقيقه خلال ورشتي العمل السابقتين .

وجرى خلال الورشة طرح ومناقشة مواضيع عدة منها وضع تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم في العراق ولمحة موجزة عن مفاهيم الرقابة والتقييم وتطبيق الرقابة والتقييم في مشاريع الوزارات العراقية والتركيز على تحديد الاهداف التنموية للمشروع (pdo) والتركيز على بناء خطة للرقابة والتقييم واختيار المؤشرات وجمع وتحليل البيانات وعرض الاستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم في العراق ، كيفية قياس النتائج وتطوير اطار الرقابة والتقييم للأستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم . 

من جهة اخرى نظم مركز التدريب المهني /الزعفرانية التابع لدائرة التدريب المهني في وزارة العمل دورات متعددة للعاطلين عن العمل المسجلين في قاعدة بيانات دائرة التشغيل والقروض عددا من الدورات منها الدورة التأهيلية لقيادة الحاسوب (20) متدرباً ودورة اللغة الانجليزية (12) متدرباً ودورة محو الامية (12) متدرباً ودورة kab (التعرف الى عالم الاعمال) (13) متدرباً. 

وتهدف هذه الدورات الى رفع كفاءة ومهارة العاطلين عن العمل ومساعدتهم على الدخول في سوق العمل العراقي . 

من جانبها اعدت وحدة الاعلام في دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال تقريراً عن نشاط قسم عمل وضمان نينوى ، اذ انجزت شعبة الاشتراكات التابعة للقسم (643) تقريراً تفتيشياً لمشاريع خاضعة لأحكام قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال اما المعاملات المنجزة فقد وصلت الى (924) معاملة وبراءة الذمة (148) معاملة لمشاريع مضمونة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة