الكهرباء والصناعة تستعدان مبكراً لتحسين تجهيز الطاقة في الصيف المقبل

وفد الماني يزور البلاد لتوقيع مشاريع “مهمة”

بغداد – الصباح الجديد:

تجري الشركات العامة في وزارتي الكهرباء والصناعة استعدادات مبكرة لتحسين عملية تجهيز الطاقة الكهربائية ورفع إنتاجها في عموم البلاد خلال الصيف المقبل، من خلال استحداث مغذيات ومحطات ثابتة جديدة في بغداد ومحافظات الفرات الأوسط، فيما أفصحت الوزارتان عن طبيعة مشاركتها في معرض طاقة العراق الثامن الذي أقيم في بغداد.
وقال مدير عام الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية المنطقة الشمالية خالد غزاي عطية، في تصريحات صحفية إن “شركات وزارة الكهرباء شاركت في معرض الطاقة الذي أقيم برعاية عدد من الشركات الأجنبية الرصينة، وتم استعراض نشاطات وزارة الكهرباء خلال المعرض في مجالات الإنتاج والنقل والتوزيع وإتمام إضافة وحدات توليدية جديدة، بالإضافة إلى ما ركز عليه وزير الكهرباء بالاتجاه نحو الطاقة النظيفة والمتجددة لكي تتلاءم مع التغيرات المناخية الموجودة حاليا، إضافة إلى الاعتماد على إمكانيات الوزارة ووزارة النفط في تأمين الوقود لديمومة عمل محطات الإنتاج وخاصة في الصيف المقبل وهو ما نعمل عليه حالياً لتحسين واقع التجهيز”.
بدوره، أكد مدير علاقات وإعلام شركة توزيع كهرباء بغداد سلام سلمان، أن “معرض الطاقة الذي ترعاه وزارة الكهرباء بالتعاون مع شركة جي أي الأميركية وشركة سيمنز الألمانية يسلط الضوء على أبرز نشاطات الشركات العاملة في وزارة الكهرباء من حيث النقل والإنتاج والتوزيع”، لافتا إلى، أن “شركة توزيع كهرباء بغداد إحدى تشكيلات الوزارة شاركت عن طريق هذا المعرض بإبراز نشاطاتها خلال الخطة لعام 2023 ومن ضمنها إبراز نشاطات الشركة في إنشاء محطات ثابتة ومتنقلة في عموم محافظة بغداد، بالإضافة إلى مشاريع الجهد الهندسي الذي تقوم به حاليا وزارة الكهرباء متمثلة بتوزيع كهرباء بغداد”.
وتابع، أن “هنالك مشاريع خاصة كمخططات على الأمد الطويل من ضمنها إنشاء محطات ثابتة ومتنقلة، بالإضافة إلى استحداث مغذيات ومحطات ثابتة في عموم بغداد استعدادا للصيف المقبل”.
من جهته، أكد مدير عام شركة ديالى العامة في وزارة الصناعة والمعادن عبد الستار الجنابي، في تصريح صحفي أن “شركة ديالى العامة إحدى شركات وزارة الصناعة والمعادن الرائدة بإنتاج محولات التوزيع”، مبينا، أنه “من ضمن تحضيرات واستعدادات الشركة لفصل الصيف المقبل تم إنتاج محولات قدرة وتوزيعها بالأعداد التي طلبتها وزارة الكهرباء”.
وأضاف “مشاركتنا في معرض الطاقة تجسيد لمبادئ التعاون المشترك ما بين وزارات الدولة ونأمل بإنتاج أكثر على المستوى القريب”، مشيرا إلى، أن “الشركة أنتجت حوالي 500 محولة كوجبة واحدة من محولات التوزيع ومنذ الشهر الأول أنتجنا محولات قدرة عدد 2 بسعة 31 ونصف ولدينا عقود مع شركات محافظات الفرات الأوسط وعقود مع باقي شركات وزارة الكهرباء”.
وتابع، “لدينا عقود مستقبلية مع وزارة الكهرباء لتجهيزها بالمحولات لكن لدينا مشكلة مع الوزارة وهي حجم الديون المتراكمة التي قاربت الــ 80 مليارا وهي أشبه بمعضلة نعاني منها”، داعيا “رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ومجلس الوزراء إلى دعم شركة ديالى العامة في استيراد مواد لتحقيق إنتاج أكثر يتيح تسويقه لوزارة الكهرباء”.
وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني اعلن اول امس الثلاثاء عن زيارة وفد الماني الى العراق خلال شهر لتوقيع مشاريع “مهمة” بمجال الطاقة.
وقال السوداني في تصريحات صحفية إن “زيارتي الى المانيا وفق تنظيم معد لمعالجة ازمة الكهرباء بشكل جدي”، موضحاً ان “وفداً رسمياً من ألمانيا سيزور العراق خلال شهر لحضور مراسم توقيع مشاريع مهمة بمجال الطاقة”. ، وتابع ان “10 ترليونات في الموازنة لاستيراد الغاز وملف استثماره من أولوياتي”، مبينا ان “ استثمار الغاز سيوفر فرص عمل وعوائد مالية”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة