نزهة صامتة .. في رسومات كرفتار كاكايي الساخرة

علي إبراهـيم الدليمي

عن منشورات أحمد المالكي في بغداد، صدرت المجموعة الكاريكاتيرية للفنان العراقي الكردي كرفتار كاكايي، المغترب الآن في ألمانيا، والذي ضمت أكثر من ثمانين صورة كاريكاتيرية، صامتة، بدون تعليق.
قدم المجموعة الفنان خضير الحميري: «رسوم كرفتار تقدم نفسها للقارىء أو المتصفح بهدوء، بلا إدعاء، أو فذلكات تقنية، تنساب كما الموسيقى التي يجيدها ويتمتع بها الفنان، رسوم تلتقط الأفكار من قراءة المشهد اليومي المتخم بالمفارقات الذهنية والبصرية، فالمشغل الكاريكاتيري «الكرفتاري» يتعامل مع الفكرة بحساسية عالية من أجل تطويعها لرؤيته وأدواته التعبيرية، فيفهمها ويتفاعل مع محتواها العراقي والأفغاني والألماني والموزمبيقي والهندوراسي، والسنغافوري، لأنها مشحونة بثقافة قادرة على تخطي الحدود بجواز اللغة البصرية المشتركة»..
وبما أن فن الكاريكاتير، لغة عالمية، تعتمد على لغة الإشارات الرمزية المعروفة عالمياً، والتي تتمتع بها المجتمعات في المعمورة كافة، بعيداً عن مفهوم اللغة المكتوبة أو الشفاهية. لذا كان فن الكاريكاتير من أهم الفنون الصحفية التي أدخلت الصحافة في العالم أجمع.. بل أصبح له جمهور كبير وتقام له المهرجانات والمسابقات الدولية المهمة.
والجدير بالذكر ان الفنان كرفتار، أخذت تنتشر رسوماته في عالم الفن من خلال صفحته الخاصة على الفيس بوك، كذلك حضوره المتواصل في المعارض المشتركة، وتتمتع رسوماته بأسلوب متميز، فمن الخطوط المختزلة الصامتة يقدم فكرة كبيرة وعميقة، كرسالة لجميع لغات العالم. وهذا هو المطلوب في عالم فن الكاريكاتير.
والفنان كرفتار كاكايي، تولد مدينة كركوك العام 1967، فنان متعدد المواهب الفنية الجميلة، فهو رسام كاريكاتير، ورسام تشكيلي، ويكتب الشعر، ويلحن ويجيد العزف على آلة العود والبزق وله ثلاث أغانٍ من لحنه وكلماته، ومترجم في اللغات العربية والفارسية والكردية والإنكليزية والألمانية والتركية.. بدأ موهبته منذ العقد الثمانيني، وفي مرحلة المتوسطة شارك في جميع النشاطات الفنية بالرسم والشعر، وقد حصد العديد من الجوائز الرفيعة عليها. وقد عمل بصفة رسام في برنامج للأطفال في تلفزيون كركوك، أقام أكثر من ثلاثين معرضاً شخصياً داخل العراق وخارجه، فضلاً عن مشاركاته الكثيرة. صدرت له مجاميع كاريكاتيرية وتشكيلية في المانيا، وله تسعة مطبوعات مابين تأليف وترجمة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة