العراق يشارك في فعاليات المؤتمر الإسلامي لوزراء السياحة في العاصمة الاذرية باكو

تحت شعار «دور المجتمعات المحلية في تنمية السياحة»

بغداد ـ نجلاء صلاح الدين:

شارك العراق في فعاليات الدورة الحادية عشرة للمؤتمر الإسلامي لوزراء السياحة التي اختتمت اعمالها في العاصمة الاذرية باكو تحت شعار “دور المجتمعات المحلية في تنمية السياحة” ، بوفد رسمي برئاسة رئيس هيئة السياحة ظافر مهدي عبدالله وعضوية مدير قسم العلاقات الدولية علي ياسين عبدالرضا .
ويعد العراق عضوا في اللجنة الدائمة التي تضم تسع دول من مجموع 57 دولة في المؤتمر الاسلامي لوزراء السياحة وتم التصويت على فوز مدينة شارنوفا التركية عاصمة السياحة الاسلامية لعام 2023 ومدينه خيوا الاوزبكستانية لعام 2024.
وركزت الدورة على النهوض بخريطة الطريق لتنمية السياحة الإسلامية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، في أعقاب انخفاض عائدات السياحة الدولية الناجم بشكل أساسي عن قيود السفر وغيرها من الإجراءات واسعة النطاق لاحتواء انتشار فيروس كوفيد-19.
وناقش المؤتمر خارطة الطريق الاستراتيجية لتنمية السياحة الاسلامية وتنميه وتعزيز الثقافة والتراث السياحي الاسلامي وكذلك التقدم المحرز في انجاز مشاريع البنى التحتية السياحية.
والقى رئيس هيئة السياحة كلمة جمهورية العراق أشار فيها على “اهمية تعزيز التعاون السياحي الاسلامي من خلال الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والاستفادة من الخبرات المتبادلة في تطوير وتنميه السياحة ، وتحقيق الشراكة الفعالة بين الدول الاسلامية من خلال وضع استراتيجيته للأمن السياحي الإسلامي.
واكمل الى تفعيل السياحة البينية بين الدول الاسلامية وتسهيل السفر ومنح سمات الدخول ، إضافة الى انشاء لجنه دائميه تعنى بالتسويق عن المنتج السياحي الاسلامي والترويج عنه.
والتقى رئيس هيئة السياحة فؤاد ناغييف رئيس وكالة السياحة الاذربيجانية على هامش مشاركته في المؤتمر ، حيث تطرق الطرفان على تنميه وتعزيز التعاون السياحي والاتفاق على توقيع مذكره التفاهم في مجال التعاون السياحي، كما دعا رئيس هيئة السياحة على اهميه تعزيز التعاون السياحي وخاصه في مجال السياحة الدينية مع مدير مكتب مسلمي القوقاز شيخ الاسلام سيد الله شكر زاده .
وفي السياق ذاته التقى رئيس الهيئة الدكتور بندر بن فهد ال فهيد رئيس المنظمة العربية للسياحة، وبحث معه اسس تعزيز التعاون السياحي والاستفادة من خبرات المنظمة في تأهيل وبناء القدرات للعنصر البشري العامل في القطاع السياحي ،والسعي الجاد في ابرام مذكره تفاهم سياحي.
وألقى فؤاد ناغييف، رئيس الوكالة الحكومية للسياحة بجمهورية أذربيجان، كلمة افتتاحية نيابة عن إلهام علييف، رئيس جمهورية أذربيجان.
وفي كلمته، شدد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي خلال الجلسة الافتتاحية، حسين إبراهيم طه، على أن الآثار المدمرة لجائحة كورونا أدت إلى تبديد الثقة في السفر الدولي، وأن إجراءات الاحتواء الصارمة التي تم وضعها أدت إلى خسائر كبيرة على صعيد السائحين الوافدين وإيصالات السياحة.
وأضاف الأمين العام أن عدد السياح الوافدين على مستوى العالم قد انخفض بنسبة 72.8% في عام 2020 مقارنة بعام 2019، مما أدى إلى خسارة تقدر بنحو 1300 مليار دولار أمريكي من مداخيل الصادرات.
وأكد أن السوق الناشئة للسياحة الحلال لديها القدرة على منح الدول الأعضاء في المنظمة ميزة تنافسية في هذا القطاع الفرعي. ودعا كلاً من العاملين في القطاعين العام والخاص السياحيين إلى زيادة الاستثمار في السياحة “الحلال”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة