الأخبار العاجلة

مجلس الوزراء يوجه باستكمال متطلبات إنشاء الدور واطئة الكلفة

بغداد ـ الصباح الجديد: 

وجه رئيس الوزراء نوري المالكي امانة بغداد بإستكمال المتطلبات الخاصة بإنشاء الدور واطئة الكلفة التي ستوزع على الفقراء والمحتاجين والأرامل في اطار المبادرة الوطنية للسكن . وذكرت مديرية العلاقات والاعلام ان رئيس الوزراء استقبل امين بغداد المهندس نعيم عبعوب الكعبي وجرى بحث ومناقشة الاجراءات النهائية لتحويل قطع الاراضي التي تم توزيعها على الفقراء والمحتاجين وعديمي الدخل والأرامل الى وحدات سكنية واطئة الكلفة ومتكاملة الخدمات يبلغ عددها (٥٠) ألف وحدة سكنية في العاصمة بغداد الى جانب آلاف الوحدات السكنية في المحافظات». واضافت المديرية ان رئيس الوزراء دعا امانة بغداد الى تسريع الإجراءات الخاصة بتنفيذ هذا المشروع عبر استكمال اجراءات التعاقد مع الشركات التي قدمت تصاميمها ونماذجها واختيار الافضل وفقاً للسياقات المعتمدة وآليات التنافس ثم المباشرة بتوزيع وحدات سكنية جاهزة للشرائح المشمولة حاوية على جميع المتطلبات الخدمية كالمدارس والمستشفيات والملاعب والحدائق وشبكات الماء والمجاري والطرق . وبينت ان « مشروع انشاء وحدات سكنية واطئة الكلفة يكتسب اهمية كبيرة كونه يمثل ابرز الحلول لمعالجة ازمة السكن وتوفير العيش اللائق والكريم للشرائح الفقيرة التي تسلمت قطع اراض سكنية في بغداد وسائر محافظات العراق تضاف الى المبادرات الاخرى كالمبادرة الزراعية ومبادرة التعليم العالي«. وكان رئيس الوزراء قد افتتح معرض السكن الذي تضمن (34) انموذجا للدور واطئة الكلفة التي ستوزع على الشرائح المشمولة التي نفذتها شركات (ايرانية وانجليزية وصينية واسبانية ولبنانية واماراتية واذربيجانية) وغيرها بالتعاون مع الشركات المحلية الانشائية المتخصصة.

على صعيد آخر حققت امانة بغداد نسب انجاز متقدمة في تنفيذ مشروع محطة مجاري مبزل الصقلاوية بكلفة نحو (10) مليارات دينار لخدمة منطقتي الشعلة والغزالية .

وذكرت المديرية ان دائرة مجاري بغداد بالتعاون مع احدى الشركات المتخصصة حققت نسب انجاز متقدمة في تنفيذ مشروع محطة مجاري مبزل الصقلاوية لتصريف مياه الصرف الصحي المفرزة من منطقة الشعلة واجزاء من منطقة الغزالية بكلفة 9 مليارات و900 مليون دينار بسقف زمني مدته (500) يوم بإستعمال مضخات من مناشئ المانية للاسهام في تحسين الواقع البيئي والسيطرة الكاملة على عملية تصريف مياه المجاري والامطار .

واضافت ان المشروع يتضمن انجاز مد خطين رئيسين ناقلين لمياه المجاري مع محطة مؤقتة الاول بمحاذاة منطقة الشعلة بطول (2714) متراً بأقطار تتراوح ما بين (1400 -1600) ملم والثاني بمحاذاة منطقة الغزالية بطول (2500) متر بأقطار تتراوح ما بين (1200 -1400) ملم ، مشيرةً الى ان هذين الخطين نفذا بأعماق تتراوح ما بين (4-8) امتار وسيتم ربطهما بالمحطة الرئيسة التي بوشر العمل بها فعلياً من قبل احدى الشركات المتخصصة بالتعاون والتنسيق مع دائرة مجاري بغداد .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة