رئاسة الاقليم تطلق مبادرة لاحتواء الازمة السياسية

لقيت استجابة من القوى والاحزاب

السليمانية ـ عباس اركوازي:
اطلقت رئاسة اقليم كردستان مبادرة جديدة لاحتواء الازمة السياسية، والتوترات التي شهدتها العلاقات بين القوى والاحزاب الكردية على خلفية ازمة رئاسة الجمهورية.
وكشف كبير مستشاري رئيس اقليم كردستان دلشاد شهاب عن جهود بذلها رئيس الاقليم نيجيرفان بارزاني لتنظيم اجتماع رفيع المستوى بين الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني، بغية معالجة الخلافات واحتواء الازمة التي خلفها الصراع على منصب رئيس الجمهورية، والتي عمقت التوتر بين الحزبين والقت بظلالها على الاوضاع الادارية والاقتصادية في الاقليم.
واضاف شهاب في تصريح تابعته الصباح الجديد، إن الأحزاب الكردستانية تنظر إلى الرئاسة على أنها “مظلة للجميع، عازيا عدم وجود فرص للقاء الطرفين الى “الوضع السياسي” وقال “يمكننا التوحد ضمن هدف وطني”.
واكد شهاب، ان الاحزاب السياسية بحاجة إلى الوحدة والتضامن في إقليم كردستان أكثر من أي وقت مضى، مطالباً الاطراف الى العمل معا والتوحد والتعاون والتنسيق ليكون لها موقع ودور وتأثير على المستوى العراقي.
وقال إن “الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي الكردستاني استجابا لمبادرة رئاسة إقليم كردستان، متوقعاً عقد لقاء قريب بين الحزبين باتجاه حلحلة الخلافات والتوصل الى اتفاق يفضي الى معالجة ازمة رئاسة الجمهورية واستحقاق الكرد في العملية السياسية.
واشارت مصادر سياسية للصباح الجديد ان المبادرة تتضمن عدة بنود الاولى معالجة المشاكل الداخلية في الاقليم، والثانية اتفاق القوى والاحزاب الكردية على الية المشاركة في العملية السياسية ببغداد وتتضمن المطالبة باستحقاق شعب كردستان من ميزانية وخدمات والثالثة العمل على معالجة المشاكل مع الحكومة الاتحادية من نفط ومناطق متنازع عليها وحقوق الاقليم الادارية والماليـة وفقـا للدستور.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة