وزير الزراعة يناقش نشاطات الخطة الزراعية وإتمام ملفات البذور ودعم الفلاحين

شدد على تذليل العقبات أمام المزارعين لتنفيذ الخطط الزراعية

بغداد ـ الصباح الجديد:

ترأس وزير الزراعة المهندس محمد كريم الخفاجي الإجتماع الثاني للمجلس الوطني للبذور لهذا العام لمناقشة محضر الإجتماع والمواضيع المتعلقة بنشاط الخطة الزراعية للموسم الزراعي 2021 – 2022 مشددا على إتخاذ السبل الصحيحة وأتباع الطرق العلمية بما يخدم استدامة العملية الزراعية وإنجاح الموسم الزراعي ، بحضور السادة الوكيل الإداري للوزارة الدكتور مهدي سهر الجبوري والوكيل الفني الدكتور ميثاق عبد الحسين عبيد ومستشاري الوزارة الدكتور رائد الحداد والدكتور مهدي ضمد القيسي والسادة اعضاء المجلس.
وشدد الخفاجي على أهميّة نجاح الخطة الزراعية للموسم الشتوي الحالي من خلال إتباع السبل الكفيلة والطرق العلمية الناجحة من أجل خدمة القطاع الزراعي والفلاحين والمزارعين وزيادة الإنتاج المحلي .
وأضافت الوزارة إن المجلس صوت على عدد من المواضيع المدرجة في جدول أعمال الاجتماع ومنها ( الموافقة على الضوابط ومواصفات معامل تفريط وتجفيف وتجهيز عرانيص وحبوب الذرة الصفراء العلفية، طلب عدم التعاقد مع القطاع الخاص عند تسلم البذور إلا بعد تسلم كامل الطاقة الخزينة لشركات إنتاج البذور، والموافقة على كتاب دائرة الغابات ومكافحة التصحر حول خطة عمل البرنامج الوطني لإكثار بذور نبات البولونيا وتوفير المبالغ المالية لتنفيذها، التصويت على تطوير مختبرات دائرة فحص وتصديق البذور وحفظ وصيانة الموارد الوراثية النباتية وتخصيص المبالغ المطلوبة لتنفيذ الخطة لعام 2022).
فيما تم التصويت على تشكيل لجنة حول استيفاء أجور التفتيش الحقلي من منتجي البذور لدراسة الموضوع وتقديم تقرير عن توصياتها، وتم مناقشة موضوع تصليح الطائرات الزراعية وأحالته إلى لجنة برئاسة السادة الوكيل الفني للوزارة وعضوية المستشار والمدراء العامين للدوائر الإدارية والمالية والقانونية والسيد مدير الرقابة الداخلية في الوزارة، كما تم إحالة موضوع تجهيز بذور الحنطة إلى دائرة التخطيط والمتابعة وشركة ما بين النهرين العامة للبذور والشركة العراقية لإنتاج البذور.
على صعيد متصل ترأس الوزير اجتماعاَ لهيئة الرأي في الوزارة بحضور الملاك المتقدم فيها لمناقشة السبل الكفيلة للنهوض بالقطاع الزراعي ودعم الفلاحين بالاسمدة والبذور وتوفير المياه من خلال وزارة الموارد المائية، في ضوء الحاجة التي يشهدها العالم للمحاصيل الاستراتيجية سيما الحنطة. كما أثنى الخفاجي على النجاحات المتحققة من خلال إقامة المؤتمر الإقليمي للشرق الأدنى وشمال أفريقيا والذي أقيم في بغداد السلام للفترة من 7-8 شباط الجاري ومدى الإقبال الدولي والمحلي الرفيع المستوى والذي تم من خلال حضور ورعاية رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي. كما وجه الخفاجي قبل بداية الاجتماع بفتح باب المقابلات لجميع الفلاحين من خلال مدراء الدوائر والشركات كافة، وان يتم تقديم موقف دوري بهذه المقابلات بغية حل المعوقات التي تواجه تقدم وتطوير القطاع الزراعي، فضلا عن تقديم الخدمات للفلاحين والمزارعين ، اضافة الى تشكيل لجنة لمتابعة مفاقس الاسماك في الرضوانية، والإشراف عليها وازالة معوقات تنمية الثروة السمكية فيها.
كما تم التصويت بالموافقة على مقترح تسعيرة الشتلات المقدم من دائرة البستنة مع أجور الخدمة، َوضع ضوابط لاستيراد الفسائل من خلال تشكيل لجنة متخصصة بذلك وبمحضر متكامل، كذلك تم التصويت والتوجيه لمدير عام التخطيط والمتابعة، بوضع توصيات بخصوص استيراد سماد الداب الفقرة المقدمة من قبل السيد الوكيل الإداري للوزارة الدكتور مهدي سهر الجبوري، والهادفة إلى منح موافقات لشركات القطاع الخاص والمكاتب الزراعية المجازة لاستيراد مادة الداب وتسهيل إجراءات فحصها لوضع آلية يمكن من خلالها توفير كميات كافية من سماد الداب للفلاحين.
كذلك التوجيه بمفاتحة مكتب وزير الموارد المائية، حول موضوع مساحة 5000 دونم في محافظة ذي قار صالحة للزراعة وقد عانت خلال مواسم الجفاف،وذلك لغرض تعضيد الجهود لإعادة الحياة لهذه المساحات الزراعية ، كذلك تم مناقشة عدة ملفات منها استحصال الموافقات الأصولية على تصدير المنتجات الزراعية الفائضة عن الحاجة لدعم الاقتصاد الوطني والعمل على تأجيل بدلات الإيجار للأراضي الزراعية. فضلا عن مناقشة عدة ملفات أخرى تتعلق باستحصال الموافقات من خلال مستشارية الأمن القومي حول نقل الأسمدة بين المحافظات وفق ضوابط وشروط محددة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة