بغداد تحتضن مؤتمر الأغذية العالمي لمنظمة الأمم المتحدة بمشاركة 30 دولة

الصباح الجديد ـ متابعة:
تحتضن العاصمة بغداد، الاثنين المقبل، اجتماعات الدورة 36 لمؤتمر الاغذية العالمي بمشاركة 30 دولة، فيما وصل للعاصمة، أمس الاربعاء الامين العام المساعد لمنظمة “الفاو” للتحضير للمؤتمر.
وقال المتحدث باسم الأمانة العامة لمجلس الوزراء، حيدر مجيد في تصريح ،تابعته الصباح الجديد، إن” مهمة المدير العام المساعد لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) الممثل الإقليمي للشرق الأدنى وشمال افريقيا عبد الحكيم رجب الواعر في بغداد، تهدف الى التنسيق مع الجهات المعنية بشأن تنظيم المؤتمر الوزاري للدورة السادسة والثلاثين لمؤتمر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الإقليمي للشرق الأدنى التي ستعقد تحت عنوان “التعافي ومعاودة التشغيل: الابتكار من أجل نظم غذائية زراعية أفضل وأكثر اخضراراً وأكثر قدرة على الصمود لتحقيق أهداف التنمية المستدامة”.
واشار الى أن “العراق يستضيف الدورة السادسة والثلاثين للمؤتمر التي تعقد على مرحلتين الأولى خصصت لاجتماع كبار المسؤولين والتي عقدت افتراضياً خلال الفترة من 10الى 13 من الشهر الماضي فيما تضم المرحلة الثانية الجلسة الوزارية بالحضور الفعلي والافتراضي والتي تقام خلال الفترة بين 7و8 من الشهر الحالي.
وأشار الى انه “خلال المؤتمر سيجتمع وزراء الزراعة والمنظمات الشريكة والوكالات الشقيقة وكبار المسؤولين من الدول الأعضاء لمناقشة التحديات والأولويات الإقليمية المتعلقة بهذا الموضوع في منطقة الشرق الأدنى وشمال افريقيا، بما يضمن فعالية تأثير المنظمة في المنطقة، ويساعد في تحديد أولويات عملها خلال السنتين المقبلتين”.
واكد انه “سيتم تحديد هذه الأولويات من خلال المشاركة في مناقشات المائدة المستديرة وحلقات النقاش مع جميع الدول الأعضاء لتحديد الممارسات الأمثل لتحويل النظم الغذائية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة”.
من جانبه ناقش الأمين العام لمجلس الوزراء العراقي حميد نعيم الغزي ووزير الزراعة محمد كريم الخفاجي التحضيرات الخاصة بالمؤتمر الإقليمي للشرق الأدنى وشمال أفريقيا لمنظمة الفاو.
وقال الغزي خلال الاجتماع إن “احتضان العراق لمثل هكذا مؤتمرات دولية، يعكس هوية العراق واستعادة مكانته الدولية، لاسيما وأن هناك توجها حكوميا للنهوض بالواقع الزراعي في ظل التوجه الدولي فيما يتعلق بالمتغيرات المناخية”.
واضاف الغزي أن “الأمانة العامة لمجلس الوزراء ستكون الجهة الداعمة والساندة لتنسيق المؤتمر مع وزارتي الزراعة والخارجية والجهات الاخرى لإظهار قيمة اعلى للمؤتمر وتحقيق حملة اعلامية ساندة للعراق”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة