الأخبار العاجلة

الرياضة وعمليات التكميم

اولاً يجب ان نوضح ما هي عملية تكميم المعدة؟ هي عملية يقوم بها الجراحين بإزالة جزء من المعدة، لجعل المعدة أشبه بالأنبوب، أذ يقوم الجراح بإزالة جزء من المعدة الذي يفرز هرمون يعزز الشهية، وبذلك سيصبح حجم معدتك أشبه بكيس صغير ( حوالي 1/10 من حجم معدتك الأصلية)، مما سيجعلك تشعر بالامتلاء بسرعة، دورالرياضة قبل تكميم المعدة، في الواقع يحتاج معظم الجراحين إلى أن يفقد المريض كمية معينة من الوزن قبل إجراء العملية.
ويتم ذلك من خلال التركيز على تمرينات القلب والأوعية الدموية لتحسين صحة القلب، وخفض وزن الجسم، والمساعدة في فقدان الدهون في الجسم قبل الجراحة تعد هي الأهداف الرئيسية، أما الرياضة بعد تكميم المعدة فتكمن أهميتها في ان جراحات السمنة أداة قوية لفقدان الوزن، ولكنها ليست علاجًا ذو معجزة على المدى الطويل، وللحصول على أفضل نتائج بعد جراحة التكميم وغيرها من جراحات علاج البدانة، ستحتاج إلى إتباع نظام غذائي صحي، ونظام تمارين رياضية بشكل ثابت، حتى تتمكن من الوقاية من زيادة وزنك إلى الحد الأقصى، وتشعر بتحسن أفضل من أي وقت مضى.
لأن الحفاظ على نتائج الجراحة ليس سهلاً، فالتمرين يمكن أن يساعدك على فقدان المزيد من الوزن والحفاظ عليه بعد الجراحة، إذ أنتجت دراسة أجريت على مرضى قاموا بإجراء تكميم المعدة وتبين أن أولئك الذين مارسوا التمارين الرياضية فقدوا ما لا يقل عن 10-15 رطلاً أكثر من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.
ولكن عندما تفقد الوزن، من المهم أيضًا أن تفقد الوزن بالشكل المناسب، والتمرين سوف يساعدك على حرق الدهون مع الحفاظ على العضلات، ومن الفوائد الصحية الأخرى لممارسة الرياضة بعد التكميم هي الحصول على المزيد من الطاقة والشعور بالتحسن على المدى الطويل. ويمكن أن تؤدي التمارين المنتظمة إلى تقوية قلبك وعظامك، وتحسين نسبة السكر في الدم لديك. تساعد التمرينات على تعزيز نظام المناعة لديك، بحيث تقل احتمالية إصابتك بالمرض. تسهل عليك القيام بالأنشطة اليومية مثل التسوق.
اما الفوائد النفسية لممارسة الرياضة بعد التكميم إن التمرينات الرياضية تساعد على إنتاج الأندورفين الذي يساعدك على مكافحة القلق والاكتئاب، يمكن أن يكون الوقت بعد الجراحة صعباً بالنسبة للعديد من المرضى، ينظر الكثير من الناس إليك أنك كنت تعاني من السمنة، ويمكن أن يترك ذلك آثاراً عاطفية، اذ تساعد الرياضة على زيادة الثقة بالنفس ضد هذا الشعور، بعض الناس يشعرون بالوحدة بعد جراحات علاج السمنة، مما قد يدفعهم تدريجياً نحو الاكتئاب، ولكن الرياضة تعد من أهم أصدقائك الداعمين في ذلك الوقت، أنواع الرياضة المناسبة بعد التكميم من المهم ممارسة المشي بعد العملية بيوم تقريباً، ولمدة شهر أو 40 يوم ، بعد ذلك يمكن الانتقال إلى الأنواع الأخرى من التمارين.
وستتشاور مع جراحك ومدرب إنقاص الوزن الخاص بك للتوصل إلى خطة تمرين بعد الجراحة مصممة خصيصًا لك، ولكن بشكل عام، بعد الجراحة هناك ثلاثة مجالات رئيسية يجب التركيز عليها عندما يتعلق الأمر بالتمرين وهي تدريبات تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، تدريبات القوة، تدريبات المرونة.. إذ يجب التنسيق مع كل من الطبيب ومدرب اللياقة البدنية الخاص بك لوضع البرنامج السليم لكل نوع من هذه الأنواع، لان طبيعة الأجسام واحتياجاتها تختلف من شخص الى آخر.

  • مقررة فرع الألعاب الفرقية/ كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات/ جامعة بغداد
  • م.م دعاء حسين علي

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة