واشنطن تموّل مشاريع بقيمة مليار دولار بقطاع الطاقة في شرق أوروبا

تعتزم رفع الضرائب العقابية على «إيرباص»

الصباح الجديد ـ وكالات:
أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، أمس السبت، أن بلاده ستموّل مشاريع في قطاع الطاقة تبلغ قيمتها مليار دولار في دول شرق ووسط أوروبا لتعزيز استقلالها في قطاع الطاقة في مواجهة روسيا.
وصرّح بومبيو خلال مؤتمر الأمن في ميونيخ: “في إشارة إلى دعم سيادة أصدقائنا الأوروبيين وازدهارهم واستقلالهم في مجال الطاقة (…) تنوي الولايات المتحدة منح ما تصل قيمته إلى مليار دولار لتمويلات لدول وسط وشرق أوروبا الأعضاء في مبادرة البحار الثلاثة” التي تشمل 12 دولة من أعضاء الاتحاد الأوروبي.
وأضاف “نريد تحفيز استثمار القطاع الخاص في قطاعاتهم للطاقة بهدف حماية الحرية والديموقراطية في العالم”.
وتجمع مبادرة البحار الثلاثة 12 دولة من الاتحاد الأوروبي تطلّ على بحر البلطيق والبحر الأدرياتكي والبحر الأسود. وتمتدّ من إستونيا وبولندا شمالاً إلى كرواتيا جنوباً ورومانيا وبلغاريا شرقاً.
وتهدف هذه المبادرة إلى تعزيز التعاون بين أعضائها في مجالات الطاقة والبنى التحتية والأمن خصوصاً في مواجهة روسيا التي يعدها عدد من الدول الأعضاء تهديداً مباشراً.
وتعترض هذه الدول على غرار الولايات المتحدة، خصوصا على مشروع أنابيب غاز “نورد ستريم 2” (السيل الشمالي 2) الذي يهدف إلى مضاعفة عمليات إرسال الغاز الروسي بشكل مباشر إلى دول غرب أوروبا مروراً في بحر البلطيق وصولاً إلى ألمانيا ومتجاوزاً بذلك شرق القارة.
وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على الشركات المرتبطة ببناء أنابيب “نورد ستريم 2″، عادة أن ذلك سيزيد اعتماد الأوروبيين على الغاز الروسي وكذلك سيعزز تأثير موسكو.
كما وتعتزم الولايات المتحدة رفع نسبة الضرائب الجمركية العقابية المفروضة على طائرات إيرباص المستوردة من أوروبا من 10% حالياً إلى 15% اعتباراً من 18 آذار المقبل.
وكانت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب فرضت في تشرين الأول ضريبة بنسبة 10% على طائرات إيرباص الأوروبية وذلك في إطار إجراءات عقابية استهدفت ما قيمته 7,5 مليار دولار من الصادرات الأوروبية إلى الولايات المتحدة.
والزيادة الجديدة التي كشف عنها مكتب الممثّل التجاري للولايات المتحدة في بيان، تأتي بعد أيام قليلة من إعلان ترامب أنّ الوقت قد حان للتفاوض “ببالغ الجدية” على اتفاق تجاري مع الاتحاد الأوروبي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة