الأخبار العاجلة

وزير النفط: استقرار مستويات إنتاج وتصدير الخام العراقي

برغم استمرار الاحتجاجات في موانئ البصرة

بغداد – الصباح الجديد:

قال وزير النفط ثامر الغضبان أمس السبت، إن مستويات إنتاج وتصدير النفط الخام ما زالت مستقرة وذلك برغم استمرار الاحتجاجات المناهضة للحكومة على نطاق واسع.
وقالت الوزارة في بيان ان الغضبان أشار إلى «استقرار معدلات الإنتاج والتصدير وأن الجانب الاستخراجي في حالة جيدة جدا».
وأضاف وزير النفط: «لدينا إمكانيات إضافية لكن العراق ملتزم بحصته بالإنتاج في (أوبك)».
عالمياً، أرتفعت أسعار النفط وسط تلميحات جديدة من الصين على إحراز تقدم صوب اتفاق تجارة مع الولايات المتحدة، مما عوض أثر الضغوط الناتجة عن زيادة ضخمة في مخزونات الخام الأمريكية.
وكانت العقود الآجلة لخام برنت مرتفعة 33 سنتا بما يعادل 0.5 بالمئة إلى 62.07 دولار للبرميل بعد أن تحدد سعر التسوية على انخفاض 1.22 دولار للبرميل أو نحو اثنين بالمئة يوم الأربعاء الماضي.
وزادت عقود خام غرب تكساس الوسيط 37 سنتا أو 0.7 بالمئة عن الإغلاق السابق لتصل إلى 56.72 دولار للبرميل. كان سعر التسوية منخفضا 88 سنتا أو 1.54 بالمئة في الجلسة السابقة.
وقالت وزارة التجارة الصينية إن «في حين لم تتفق بكين وواشنطن بعد على الإلغاء المتبادل لبعض الرسوم الجمركية القائمة لكي يتوصل البلدان إلى اتفاق تجارة (المرحلة واحد)، فقد اتفقا على إلغاء رسوم إضافية على مراحل مختلفة».
وأعطى ذلك دفعة إيجابية لمعنويات السوق بعد أنباء بأن مخزونات النفط الخام الأمريكية ارتفعت 7.9 مليون برميل الأسبوع الماضي مع قيام مصافي التكرير بخفض الإنتاج وتراجع الصادرات.
واكتسح ذلك الرقم توقعات المحللين التي كانت لزيادة 1.5 مليون برميل، حسبما ذكرت إدارة معلومات الطاقة.
وانخفضت مخزونات البنزين ونواتج التقطير 2.8 مليون برميل و622 ألف برميل على الترتيب.
وفي مطلع الاسبوع الماضي، انخفضت أسعار النفط بنحو ملحوظ بعد صدور تقرير أفاد بأن دول تحالف «أوبك+» لن تصر على تعميق تخفيضات الإنتاج خلال اجتماعها في فيينا يومي 5 و6 كانون الأول المقبل.
وأحدث التقرير، الذي نشرته «بلومبرغ» نقلا عن مصادر مطلعة، ردا مدويا إذ تراجع سعر برميل «برنت» في غضون دقائق من 63.3 دولار إلى 61.5 دولار، أي أن برميل «برنت» انخفض بنسبة 2.84%.
ورجحت المصادر، أن تلتزم منظمة «أوبك» وحلفاؤها بأهداف الإنتاج الحالية والمتمثلة بخفض الإنتاج بواقع 1.2 مليون برميل يوميا حتى نهاية الربع الأول من 2020 بهدف امتصاص التخمة الزائدة من الأسواق.
إضافة إلى ذلك تأثرت أسواق الذهب الأسود ببيانات صدرت عن وزارة الطاقة الأمريكية، والتي أظهرت نموا ملحوظا في مخزونات النفط التجارية، إذ صعدت الأسبوع الماضي بنحو 9 ملايين برميل، وذلك للأسبوع الثاني على التوالي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة