الأخبار العاجلة

«التعدينية» تعتزم الشروع بتشغيل معمل إنتاج السليكون الأول في البلاد

الميكانيكية تبحث صناعة اسطوانات غاز الطبخ مع شركة تركية

بغداد _ الصباح الجديد:

كشفت الشركة العامة للصناعات التعدينية احدى شركات وزارة الصناعة والمعادن عن أن تواصل العمل لتشغيل معمل السليكون في مصنع التعدين على وفق ما مخطط له ومن دون معوقات .
وأوضح مدير عام الشركة المهندس علي حسين علوان ان معمل إنتاج السليكون الاول في العراق الذي يعمل على إستغلال الرمال العراقية العالية السيليكا في إنتاج السليكون الذي يعد مؤشر الحضارة الحديثة لدخوله في إنتاج الالكترونيات والطاقة النظيفة مما زاد الطلب على هذا المعدن في العالم .
واشار المدير العام الى ان السليكون يستعمل في انتاج الخلايا الشمسية لإنتاج الطاقة وفي إنتاج زيوت المنتجات السليكونية وإنتاج الأجزاء الألكترونية وكذلك يستعمل في إنتاج سبيكة الألمنيوم (سليكون العالي الأهمية) حيث ينتج على شكل كتل أو مسحوق معدني لونه رصاصي لامع.
ولفت مدير عام الشركة الى انه التقى مدير مركز بغداد للطاقة المتجددة والاستدامة محمد شاكر الدليمي في جناح الشركة خلال مشاركتها في فعاليات المعرض التجاري السادس عشر للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في معرض بغداد الدولي وقدم شرحا مفصلا عن معمل إنتاج معدن السليكون لبيان امكانيات الشركة العامة للصناعات التعدينية في هذا المجال وأهمية معدن السليكون في كثير من الصناعات الوطنية. على صعيد متصل بحثت الشركة العامة للصناعات النحاسية والميكانيكية احدى شركات وزارة الصناعة والمعادن مع شركة ايفاس التركية امكانية التعاون المشترك في مجال صناعة اسطوانات غاز الطبخ .
وقال مدير عام الشركة المهندس أكرم شاكر عبد الفتاح ان شركته استقبلت وفدا من شركة ايفاس التركية للتباحث حول سبل التعاون المشترك بين الطرفين في مجال صناعة أسطوانات غاز الطبخ والمنتجة لصالح شركة تعبئة الغاز التابعة لوزارة النفط .
واضاف مدير عام الشركة الى ان الوفد الزائر قام بجولة ميدانية في مصنعي إنتاج اسطوانة غاز الطبخ ومصنع انتاج الصمام للإطلاع على آلية العمل الخاصة بهما ومراحل تحضير المنتجات كما تجول في مصنع إنتاج البراميل المعدنية ، مؤكدا توجه الشركة نحو البحث عن الشراكات التي تخدم عملها ونشاطها الصناعي لتقديم أفضل الخدمات والمنتجات التي تحتاجها مؤسسات الدولة وتلبي متطلبات السوق المحلية.
في شأن آخر أضاف عبدالفتاح بأن الشركة استقبلت في وقت سابق وفدا من الشرطة الاتحادية لمناقشة عدد من المواضيع المشتركة وسبل تطوير التعاون بين الجانبين وذلك من خلال الاتفاق على تزويد الشرطة الاتحادية بمدفعية من إنتاج الشركة نوع (D30) بعد استحصال الموافقات الأصولية وفقا لعقود سوف يتم توقيعها خلال لقاءات أخرى أضافة إلى تقديم الامكانيات المتاحة في تنفيذ عمليات الصيانة والتأهيل لهذه المنتجات ، مؤكدا أن الشركة تتجه نحو تفعيل وتنشيط نشاطها وصناعتها الحربية بالتنسيق والتعاون مع وزارتي الدفاع والداخلية.
من جانبها جددت الشركة العامة للحديد والصلب احدى شركات وزارة الصناعة والمعادن الاعلان عن انتاج مصنع الانابيب الحديدية التابع لها من الانابيب الحديدية الملحومة حلزونيا بأقطار من (16 انجا ولغاية 48 انجا ) والتي تستعمل لنقل النفط ومشتقاته ونقل الماء اضافة الى استعمالها كركائز للجسور والعبارات وغيرها.
واكد مصدر مخول من الشركة استعداد الشركة لتجهيز وزارات الدولة والقطاع الخاص بهذه الانابيب ، مشيرا بهذا الصدد الى زيارة ممثل قسم التصاميم والدراسات في المديرية العامة للماء في محافظة بغداد الى مقر الشركة واطلاعه على الخطوط الانتاجية والقدرات التي يتمتع بها مصنع الانابيب الحديدية حيث ابدت الشركة للضيف استعدادها لتجهيز أي طلبية تحتاجها شركات وزارة الاعمار والاسكان والبلديات من الانابيب الحديدية.
وافصح المصدر عن ان مصنع الانابيب الحديدية من المصانع الحديثة بمعدات ومكائن ذات منشأ الماني ويتكون من خط طلاء خارجي للانابيب بمادة البولي اثيلين وبثلاث طبقات هي الايبوكسي باودر والمادة المساعدة (الادهسف) اضافة الى البولي اثيلين وخط اخر للتبطين الداخلي بالايبوكسي الغذائي فضلا عن احتوائه على مختبرات السيطرة النوعية ، مؤكدا ان منتج الانابيب الحديدية مطابق للمواصفات العالمية لمعهد البترول الاميركي (API).

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة