النزاهة تضبط أدوية لعلاج السرطان منتهية الصلاحية في مستشفى حكومي

بغداد ـ الصباح الجديد:
أعلنت هيئة النزاهة امس الاحد، عن ضبط كمية من الأدوية تستعمل لعلاج الأمراض السرطانية منتهية الصلاحية في أحدى المستشفيات الحكوميَّة بمحافظة البصرة.
وقالت الهيئة في بيان تلقت “الصباح الجديد” نسخة منه، إن “ملاكات مديرية تحقيق البصرة التي انتقلت إلى المستشفى، تمكَّنت من ضبط كميَّاتٍ كبيرةٍ من أدوية علاج الأمراض السرطانيَّة، شملت (38,256 امبولة و90,231 قرص دواء)”، لافتة إلى أنَّ “تلك الأدوية منتهية الصلاحية خلال الأعوام (2008-2012)، ولم يتمّ اتِّخاذ الإجراءات القانونيَّـة وتضمين المُقصِّرين، بالرغم من صدور قرارٍ بتقصير أطباء لجنة تقدير الاحتياج”.
وأكَّدت الهيئة، أنَّ “هذه الأدوية المُهمَّة المضبوطة في العمليَّة، التي تمَّت بموجب مُذكِّرة ضبطٍ قضائيَّةٍ، لا يمكن استيرادها من قبل أصحاب المذاخر الطبيَّة وغير مُتوفِّرةٍ في الصيدليَّات، إذ يحتاج استيرادها إلى موافقاتٍ خاصَّةٍ من وزارة الصِّحَّة”، لافتة الى أنه “تمَّ تنظَّـيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بالمضبوطات، وعرضه على قاضي التحقيق المُختص؛ لاتِّخاذ الإجراءات القانونيَّة المناسبة”.
يشار الى أن الهيئة أعلنت بوقت سابق عن ضبط أكثر من (3000) قطعة دواءٍ مُنقِذةٍ للحياة تُستعمل لعلاج الأمراض السرطانيَّة منتهية الصلاحية منذ عام 2012 في مستشفى حكوميّ آخر بالبصرة خلال شهر شباط الماضي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة