الأخبار العاجلة

إطلاق برنامج لدعم 100 شركة ناشئة في العالم العربي

بالشراكة بين البحرين والمنتدى الاقتصادي العالمي

الصباح الجديد ـ وكالات:
تتعاون البحرين والمنتدى الاقتصادي العالمي على إطلاق برنامج جديد لدعم الشركات الـ 100 الناشئة المختارة للمشاركة في فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي، والمتخصصة في تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة.
جرى الإعلان عن هذه المبادرة يوم الأحد الماضي ضمن جلسة «100 شركة ناشئة عربية» المنعقدة ضمن جدول أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي بشأن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المنعقد في منطقة البحر الميت بالمملكة الأردنية الهاشمية.
وتوفر المبادرة الجديدة، إمكانية الوصول إلى السوق البحرينية لكافة الشركات المندرجة ضمن مبادرة 100 شركة ناشئة عربية، وبما يشمل الشركات التي جرى إدراجها في المبادرة منذ عام 2017، وتسريع كافة إجراءات تأسيس الحضور النوعي لهذه الشركات في مملكة البحرين.
كما توفر الاستفادة من «خدمة الكونسيرج « التي تساعد الشركات على تسجيل أعمالها وتواصلها مع مختلف الجهات الحكومية والخاصة في المملكة، وترسيخ حضورها والاستفادة من الميزات التي تقدمها بيئة العمل الحيوية في المملكة، فضلاً عن فرص التقدم للحصول على التمويلات من صندوق الثروة السيادية البحريني، ومن شركاء الاستثمار الجريء «الواحة» والمكاتب العائلية في المملكة من خلال طرح أفكارها للاستثمار
ويقول خالد الرميحي الرئيس التنفيذي لمجلس البحرين للتنمية الاقتصادية: «تعد مبادرة «100 شركة عربية ناشئة لتشكيل الثورة الصناعية الرابعة» مبادرة مميزة، وإننا بحاجة إلى توفير الدعم اللازم للشركات الناشئة وتمكينها من الازدهار وتقديم مقومات النجاح لها.»
وأضاف في بيان صحافي: «ستحدد هذه الشركات مستقبلنا ولا بد من أن نسمح لهم من الاستفادة من الفرص الواعدة والحوافز المتعددة التي توفرها البحرين والتي تساعد على الوصول لدعم أكثر شمولاً. ومن خلال هذه المبادرة بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي، فإننا نوفر الأفضل للأفضل.»
ووصلت نسبة الزيادة في الاستثمارات إلى 31% مقارنة بعام 2017، وعليه فقد وصلت المنطقة إلى رقم قياسي جديد لتمويل الشركات الناشئة الإقليمية. ووفقاً لبيانات من Magnitt، العراق، وهي شركة اختيرت مرتين من بين 100 شركة ناشئة عربية. بقي الاستثمار الأجنبي مستقراً في عام 2018 بنسبة 30% من خارج العالم العربي، في حين استحوذت شركات التقنية المالية fintech على التجارة الإلكترونية كصناعة رائدة نتيجة لزيادة الصفقات بنسبة 8% منذ عام 2017.
وعملت لجنة الاختيار المكونة من عدد من الخبراء والقادة الإقليميين في النظام الإيكولوجي الجديد مع المنتدى الاقتصادي العالمي ومجلس التنمية الاقتصادية في البحرين على اختيار 100 شركة عربية واعدة للانضمام إلى اجتماع المنتدى في البحر الميت.
وتتكون لجنة التحكيم من، عبد الرحمن طرابزوني، الرئيس التنفيذي والمدير العام، الشركة السعودية لمشاريع التكنولوجيا (STV)، وكذلك خالد تلهوني، الشريك الإداري، ومضة كابيتال، وهلا فاضل، الشريك الإداري، ليب فنتشر، وأحمد الألفي، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة سواري فنتشرز، إضافة إلى أمير فرحة، المدير التنفيذي لشركة بيكو كابيتال، وكذلك أريج الشاكر، مدير وأمين صندوق واحة للاستثمار الجريء، ونائب رئيس أول لبنك البحرين للتنمية، وميرك دوشيك، نائب رئيس مركز الشؤون الجيوسياسية والإقليمية لدى المنتدى الاقتصادي العالمي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة