وزارة الكهرباء المصرية تعتزم تصدير الطاقة إلى العراق

الصباح الجديد – متابعة:
أعلن وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري محمد شاكر، امس السبت، عزم بلاده تصدير الكهرباء إلى العراق عبر الاردن. وقال شاكر في تصريح اوردته صحيفة الأهرام المصرية واطلعت عليه الصباح الجديد، إن “القيادة السياسية تتابع باهتمام كبير إجراءات مشروعات الربط الكهربائي في إطار تحويل مصر إلى مركز إقليمي لتبادل الطاقة مع أوروبا والدول العربية والإفريقية، وذلك للقدرات الكهربائية الكبيرة التى تمتلكها مصر الآن سواء من الطاقات التقليدية أوالمتجددة وامتلاكها أكبر شبكات الكهرباء في المنطقة”.
وأضاف أن “الوزارة تعمل فى أربعة مشروعات للربط الكهربائي حاليا منها الربط مع قبرص والاردن والسعودية والسودان، في مقدمتها الربط مع أوروبا عن طريق قبرص وسيتم قريبا بدء العمل الفعلي لمد كابل بحري إلى قبرص وهو أحد المشروعات التى ستربط مصر بالشبكة الكهربائية الأوروبية”.
التنسيق مع الجانب الأردنى لتقوية خط الربط الحالى وزيادة قدرته لكى يكون قادرا على تصدير الكهرباء إلى العراق وسوريا خلال المرحلة المقبلة”، مبينا أن “الوزارة تعقد جلسات عمل مع منظمة الربط الكهربائى العالمي، حيث من المقرر أن تنتهى المنظمة من إعداد دراسة شاملة للربط العالمي في تشرين الأول القادم 2019، وتحتل قارة إفريقيا أهمية كبرى فى مشروعات الربط العالمى للقدرات الكهربائية الهائلة التى تمتلكها دول القارة من مختلف المصادر”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة