نهاية الاقتصاد

فريد زكريا

افتتح الكاتب مقاله بمقولة « البشر نادرًا ما يكونون عقلانيين – لذا فقد حان الوقت لأن نتوقف جميعًا عن التظاهر بأنهم كذلك». وأنه في عام 1998، بينما كانت الأزمة المالية الآسيوية تدمر ما كان من بين أسرع الاقتصادات نموًا في العالم، نشر الكاتب New Yorker مقالة تصف جهود الإنقاذ الدولية. لقد وصفت الدبلوماسي الفائق في ذلك اليوم « لاري سامرز»، وهو رجل ذو مكانة وفكر كبيرة، وكان الاقتصاديون يشبهونه بهنري كيسنجر مؤخرًا. وذهب نيويوركر إلى أبعد من ذلك، مشيرًا إلى أنه عندما وصل إلى اليابان في يونيو 1998، عومل هذا المسؤول الأميركي «كما لو كان الجنرال «دوغلاس» ماك آرثر.
في وقت لاحق، يبدو هذا التبجيل مفاجئًا، نظرًا إلى أن سامرز، كان شخصًا مستعبدًا إلى حد ما، ثم شغل منصب نائب وزير الخزانة الأميركي. ويرجع وضعه الاستثنائي جزئيًا، إلى حقيقة أن الولايات المتحدة كانت آنذاك (وما زالت) القوة العظمى الوحيدة في العالم وحقيقة أن سامرز كان (وما زال) ذكيًا للغاية. ولكن السبب الأكبر لاستقبال سامرز كان التصور السائد بأنه يمتلك معرفة خاصة من شأنها إنقاذ آسيا من الانهيار. كما كان سامرز خبيرًا اقتصاديًا كبيرًا.

خلافات جذرية
خلال الحرب الباردة، كانت التوترات التي حددت العالم أيديولوجية وجيوسياسية. ونتيجة لذلك، كان الخبراء في تلك الحقبة من ذوي الخبرة الخاصة في تلك المجالات. وصعد نجم صانعو السياسة الذين يمكنهم الجمع بين فهم السياسة والاقتصاد، مثل كيسنجر، وجورج كينان، وزبيجنيو بريجنسكي، لينالوا إعجاب الساسة والجمهور على حد سواء. ولكن بمجرد انتهاء الحرب الباردة، تلاشت القضايا الجيوسياسية والإيديولوجية في أهميتها، وبدلا منها طغت عليها السوق العالمية الآخذة في التوسع بسرعة مع انضمام الدول الاشتراكية السابقة إلى نظام التجارة الحرة الغربية.
وفجأة أصبح التدريب الفكري الأكثر قيمة والخبرة العملية اقتصاديًا، والذي كان يُنظر إليه على أنه الصلصة السرية التي يمكن أن تصنع الأمم في عام 1999، بعد أن تراجعت حدة الأزمة الآسيوية، حينها نشرت مجلة تايم قصة بغلاف مع صورة لسامرز ووزير الخزانة الأميركي روبرت روبن ورئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي آلان جرينسبان وعنوان «لجنة إنقاذ العالم».
في العقود الثلاثة التي تلت نهاية الحرب الباردة، تمتع الاقتصاد بنوع من الهيمنة الفكرية. في تلك الفترة التي تلت نهاية الحرب الباردة، وتزايدت سيطرة الاقتصاد بنوع من الهيمنة الفكرية على مجريات السياسات العالمية. لقد أصبح الأول بين متساوين في العلوم الاجتماعية وهيمن على معظم جداول أعمال السياسة كذلك. وجرى السعي وراء الاقتصاديين من قبل الشركات والحكومات والمجتمع ككل، من خلال نظرتهم إلى رؤيتهم في كل مجال من مجالات الحياة. وأنتجت الاقتصادي المشهور والمفكر نوعًا كاملًا من الكتب الأكثر مبيعًا. وفي جوهر كل هذا التأثير، هناك فكرة بارزة بأن الاقتصاد يوفر العدسة الأقوى من خلالها لفهم العالم الحديث.

تراجع قيمة الاقتصاد
انتهت الهيمنة الاقتصادية في الوقت الحالي. وبدأت الأمور تتغير خلال الأزمة المالية العالمية لعام 2008، والتي كان لها تأثير أكبر بكثير على الانضباط الاقتصادي مما هو مفهوم بشكل شائع. كما أشار بول كروغمان في مقالة نشرت في سبتمبر ايلول 2009 في مجلة نيويورك تايمز، «قليل من الاقتصاديين رأوا أزمتنا الحالية مقبلة، لكن هذا الفشل التنبئي كان أقل مشكلات هذا المجال. الأهم من ذلك هو إغفال المجال لإمكانية حدوث إخفاقات كارثية في اقتصاد السوق. «لم يكن كروغمان اليساري هو الشخص الوحيد الذي أدلى بهذه الملاحظة. في تشرين الأول أكتوبر 2008، على الجانب الآخر، اعترف جرينسبان، وهو ليبرالي، بأن «الصرح الفكري كله … انهار في صيف العام الماضي».
بالنسبة لكروغمان، كان السبب واضحًا: «لقد أخطأ الاقتصاديون الذين يعتمدون الرياضيات ذات المظهر المثير للإعجاب، من أجل الحقيقة». وبعبارة أخرى، لقد وقعوا في المثالية المفترضة المستمدة من افتراض أن الأسواق تعمل بشكل جيد. لكن العالم اتضح أنه أكثر تعقيدًا ولا يمكن التنبؤ به من خلال المعادلات. وربما كانت أزمة 2008 هي بمثابة دعوة الاستيقاظ، لكنها كانت مجرد إشارة تحذير أخيرة.
لقد تم بناء اقتصاديات العصر الحديث على بعض الافتراضات مفادها، أن البلدان والشركات والأفراد يسعون إلى زيادة دخلهم إلى الحد الأقصى، وأن البشر فاعلون عقلانيون وأن النظام يعمل بكفاءة. ولكن على مدار العقود القليلة الماضية، بدأ عمل جديد مقنع من قِبل علماء مثل دانييل كانيمان وريتشارد تالر وروبرت شيلر في إظهار أن البشر ليسوا عقلانيين بنحو متوقع. في الواقع، فهي غير معقولة بنحو متوقع. كما هبطت هذه «الثورة السلوكية» كضربة مدمرة للاقتصاد السائد من خلال القول بأن ما كان ربما الافتراض الأساسي للنظرية الاقتصادية الحديثة لم يكن خطأ فحسب، بل والأسوأ من ذلك أنه غير مفيد.

فجوة النظرية والتطبيق
في العلوم الاجتماعية، من المعروف بصورة عامة بأن الافتراضات النظرية لا تعكس الواقع أبدًا -إنها تجريدات مصممة لتبسيطها -ولكنها توفر طريقة قوية لفهمها والتنبؤ بها. ما أظهره علماء الاقتصاد السلوكي هو أن افتراض العقلانية ينتج بالفعل سوء فهم وتوقعات سيئة. وتجدر الإشارة إلى أن أحد الاقتصاديين القلائل الذين توقعوا كل من فقاعة dot-com التي تسببت في انهيار عام 2000 وفقاعة الإسكان التي تسببت في انهيار عام 2008.
لقد أدت الأحداث الأخيرة إلى مزيد من المسامير في نعش الاقتصاد التقليدي. وإذا كان الانقسام الكبير في سياسات القرن العشرين يتعلق بالأسواق الحرة، فإن الانقسامات الرئيسة التي ظهرت في السنوات القليلة الماضية تشمل الهجرة، والعرق، والدين، والجنس، ومجموعة كاملة من القضايا الثقافية والمتعلقة بالهوية. حيث في الماضي كان يمكن للمرء أن يتنبأ باختيار الناخب بناءً على مكانته الاقتصادية، فإن الناخبين اليوم مدفوعون بمخاوف بشأن الوضع الاجتماعي أو التماسك الثقافي أكثر من الاهتمام بالمصالح الاقتصادية الذاتية.
وإذا فشل الاقتصاد في التقاط دوافع الفرد الحديث بدقة، فماذا عن البلدان الحديثة؟ في هذه الأيام، لا يبدو السعي إلى تحقيق أقصى قدر من الأرباح طريقة مفيدة لفهم السبب الذي يجعل الدول تتصرف بالطريقة التي تعمل بها. العديد من الدول الأوروبية، على سبيل المثال، لديها إنتاجية عمل أعلى من الولايات المتحدة. ومع ذلك، فإن المواطنين هناك يختارون العمل لساعات أقل وأخذ إجازات أطول، مما يقلل من إنتاجهم -لأنهم قد يجادلون، وبالتالي بات يولون الأولوية للرضا أو السعادة على الناتج الاقتصادي.
فيما قررت بوتان صراحة السعي إلى «السعادة الوطنية الإجمالية» بدلاً من الناتج المحلي الإجمالي. استبدلت العديد من البلدان الأهداف الموجهة نحو الناتج المحلي الإجمالي المحض باستراتيجيات تؤكد أيضًا على الاستدامة البيئية. ولا تزال الصين تضع النمو الاقتصادي في صلب تخطيطها، ولكن حتى لها أولويات أخرى متساوية، مثل الحفاظ على احتكار الحزب الشيوعي للسلطة – وتستعمل آليات السوق غير الحرة للقيام بذلك. وفي الوقت نفسه، فإن الشعبويين في كل مكان يضعون قيمة أكبر في الحفاظ على الوظائف أكثر من زيادة الكفاءة.

إعادة النظر
اسمحوا لي أن أكون واضحًا: ما يزال الاقتصاد هو الانضباط الحيوي، واحدة من أقوى الطرق لدينا لفهم العالم. يظل الاقتصاد نظامًا حيويًا، وهو أحد أقوى الطرق التي يجب علينا أن نفهم بها العالم. ولكن في الأيام العصيبة من عولمة ما بعد الحرب الباردة، عندما بدا أن العالم تهيمن عليه الأسواق وخلق التجارة والثروة، أصبح المهيمن الانضباط، مفتاح فهم الحياة الحديثة. أن الاقتصاد قد انزلق منذ ذلك الحين على حقيقة أن العالم فوضوي. قال هيربرت سيمو، أحد العلماء القلائل الذين برعوا في كليهما: العلوم الاجتماعية تختلف عن العلوم الصعبة لأن «موضوعات دراستنا تفكر».
بينما نحاول فهم العالم خلال العقود الثلاثة المقبلة، سنحتاج بشدة إلى الاقتصاد ولكن أيضًا إلى العلوم السياسية وعلم الاجتماع وعلم النفس، وربما حتى الأدب والفلسفة. يجب أن يحتفظ الطلاب في كل عنصر من عناصر التواضع. كما قال إيمانويل كانت، «مــن عـــود البشرية الأعوج لم يصنع أبدا شيء مستقيم».

المركز العربي للبحوث والدراسات

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة