الأخبار العاجلة

المجلس الاقتصادي: العراق يعقد مؤتمراً لإعادة الاعمار بحضور شركات مصرية

تضيّفه بغداد مطلع نيسان المقبل

بغداد ـ الصباح الجديد:

اعلن رئيس المجلس الاقتصاد العراقي، ابراهيم البغدادي، أمس الثلاثاء، ان العراق سيعقد مؤتمرا اقتصاديا في بغداد مطلع نيسان المقبل وبحضور الشركات المصرية من القطاعات كافة.
وذكر بيان للمجلس، ان «الاخير شارك بفعاليات الملتقى الاقتصادي العراقي المصري مع الوفد الرسمي المشترك من الحكومة ورجال الاعمال»، لافتا الى ان «اللقاء اثمر عن لقاء آخر سيجري في بغداد في تاريخ 7/4/2019، إذ سيعقد مؤتمراً لأعادة اعمار العراق وبحضور العديد من الشركات المصرية من القطاعات كافة».
واضاف، ان «الوفد المشارك كان برئاسة رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي والذي ضم من الجانب التنفيذي والتشريعي وزير النفط ثامر، ووزير الخارجية محمد علي الحكيم، ووزير التخطيط نوري صباح الدليمي، و وزير الصناعة صالح عبدالله الجبوري، ووزير وزير الاعمار والاسكان – وزير العدل وكالة بنكين عبدالله ريكاني، ووزير التجارة محمد هاشم عبدالمجيد، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي قصي عبدالوهاب السهيل، وزير الاتصالات نعيم ثجيل، ووزير العمل والشؤون الاجتماعية باسم عبدالزمان مجيد، وعضو مجلس النواب العراقي الاء طالباني، عضو مجلس النواب العراقي ماجدة التميمي، ورئيس جهاز المخابرات الوطني مصطفى الكاظمي، وسفير جمهورية العراق لدى جمهورية مصر العربية احمد نايف الدليمي، ومدير مكتب رئيس الوزراء عبدالكريم هاشم مصطفى، ورئيس اركان الجيش الفريق اول ركن عثمان الغانمي، ورئيس هيئة الاستثمار الوطني سامي رؤوف الاعرجي، ووكيل وزير الداخلية عقيل الخزعلي، ووكيل وزير المالية ماهر حماد جوهان».
وذكر البيان: «جرت مشاركة (12) رجل اعمال ضمن الوفد العراقي وهم كل من رئيس المجلس الاقتصادي العراقي ابراهيم المسعودي (البغدادي)، ورئيس اتحاد الصناعات العراقية علي صبيح، ورئيس اتحاد المقاولين العراقيين علي فاخر سنافي، ورئيس اتحاد الغرف التجارية عبد الرزاق الزهيري، ونائب رئيس رابطة المصارف العراقية علي مفتن الربيعي، وعضو الطاقة وصناعة الحديد والصلب والاسمنت المجلس الاقتصادي العراقي احمد اسماعيل صالح، والنائب الاول لرئيس المجلس الاقتصادي العراقي سعدي وهيب، والنائب الثاني لرئيس المجلس الاقتصادي العراقي علي فاضل شمارة، وعضو المجلس الاقتصادي العراقي محمود رؤوف كريم البرزنجي، وعضو المجلس الاقتصادي العراقي محمد عبد اللطيف البنية وعضو المجلس الاقتصادي العراقي سعد طيب حسين، ومقاولات وتجارة عامة دحام الكعود».
واوضح ان «رجال الاعمال المصريين شددوا على «أهمية عودة مصر للسوق العراقي سواء من خلال التجارة البينية أو فتح فرص استثمارية هناك للاسهام في إعادة إعمار العراق، مضيفين ان «أولى الخطوات للملتقى الاقتصادي والتجاري بين مصر والعراق، والذي حضره رؤساء البلدين، هي العودة مرة أخرى لبغداد».
ومن جانبه، اشار رئيس اتحاد الغرف التجارية، أحمد الوكيل، بحسب البيان، الى أن «الاتحاد تشاور مع المسؤولين في العراق بصورة إجمالية على امكانية العمل المشترك لإنشاء شراكة متكاملة تؤدي فى النهاية إلى الاستفادة من المميزات النسبية التي يملكها البلدان في جميع القطاعات».
وأضاف الوكيل، أن «الاجتماعات المقبلة بين الطرفين المصري والعراقي ستشهد أيضاً التشاور بشأن الضمانات والتسهيلات لتفعيل التجارة المشتركة مرة أخرى».
وقال رئيس الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري العراقي أحمد السويدي، بحسب البيان، أن «هناك فرصاً استثمارية ممتازة لرجال الأعمال المصريين في العراق»، مشيرا إلى أن «هناك اجتماعات أخرى مع مسؤولين ومستثمرين لبحث الفرص المتاحة».
واوضح السويدي: «جرى عقد قمة ثلاثية في القاهرة ضمت رئيس الوزراء عادل عبد المهدي والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والعاهل الاردني عبد الله الثاني وقد صدر عن القمة بيان ختامي نورد ابرز ما جاء فيه، تعزيز التكامل والتعاون الاقتصادي بين الدول الثلاث، لتطوير المناطق الصناعية المشتركة، والتعاون في قطاعات الطاقة والبنية التحتية واعادة الاعمار وغيرها من قطاعات التعاون التنموي، إضافة لزيادة التبادل التجاري وتعزيز الاستثمارات المشتركة وتطوير علاقات التعاون الثقافي فيما بينهم».
كما تضمنت بحث الخطوات العملية لمشاركة مصر في مشروع الخط النفطي العراقي الأردني والذي سوف يمتد من غرب بحيرة الثرثار شمال غربي العاصمة بغداد، ويمتد عبر محافظة الأنبار، إلى ميناء العقبة على البحر الأحمر، وستبدأ مصر في تخطيط مسار الأنبوب الممتد من العقبة إلى سيناء.
وتقرر ايضا، «تشكيل فريق عمل لمتابعة أعمال هذه القمة، تحت رعاية القادة الثلاثة لتنسيق أوجه التعاون الاقتصادي والانمائي والسياسي والامني والثقافي كما اتفقوا على معاودة الاجتماع في موعد ومكان يجري الاتفاق عليه فيما بينهم».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة