الأخبار العاجلة

العراق يشارك في اجتماعات مجلس إدارة منظمة العمل الدولية بجنيف

بحث دعم المشاريع الصناعية وتذليل المشكلات والمعوقات في بابل

بغداد _ الصباح الجديد:

ترأس وزير العمل والشؤون الاجتماعية الدكتور باسم عبد الزمان وفد العراق للمشاركة في اعمال الدورة (335) لمجلس ادارة منظمة العمل الدولية المقرر عقدها في جنيف بسويسرا اليوم الاثنين وتستمر لمدة 10 ايام .
وتتضمن الدورة مناقشة استراتيجية تنمية القدرات المؤسسية على مستوى منظمة العمل الدولية، وذلك للمضي قدماً بالعدالة الاجتماعية من خلال العمل اللائق اﻟﺬي اﻋﺘﻤﺪﻩ مؤتمر العمل اﻟﺪوﻟﻲ في عام 2016.
كما يتضمن جدول اعمال الدورة تقريرا مرحليا عن تنفيذ مبادرة المنشآت وستراتيجية تعاون منظمة العمل الدولية على نطاق أوسع مع القطاع الخاص، فضلا عن اعادة استعراض خطة العمل بشأن إدارة هجرة اليد العاملة، في ضوء الاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية. وستقدم المنظمة تقريراً عن خطة العمل الخمسية للمدة من 2018-2022 إنفاذاً لاستنتاجات المناقشة العامة بشأن الإدارة العادلة والفاعلة لهجرة اليد العاملة، التي اعتمدها مؤتمر العمل الدولي في دورته (106) عام 2017، وتتناول الانعكاسات بالنسبة إلى اﻷوﻟﻮﻳﺎت الستراتيجية ﻟﻤﻨﻈﻤﺔ اﻟﻌﻤﻞ اﻟﺪوﻟﻴﺔ ﻓﻲ ﺿﻮء اﻋﺘﻤﺎد اﻟﺠﻤﻌﻴﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻸﻣﻢ اﻟﻤﺘﺤﺪة الاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية، ﻓﻲ كانون الأول 2018.
من جهة اخرى شاركت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في المؤتمر الصناعي الثالث الذي اقيم بمحافظة بابل لمناقشة دعم المشاريع الصناعية وتذليل المشكلات والمعوقات التي تعترضها من خلال التعاون والتنسيق بين الجهات المعنية.
وقال مدير عام دائرة العمل والتدريب المهني المهندس عمار عبد الواحد ان المؤتمر تطرق الى محور عمل دائرة العمل والتدريب والتحديات التي تواجهها وطبيعة العلاقة مع الشركاء الاجتماعيين ، مؤكدا ضرورة تقديم الدعم المطلوب للدائرة من خلال زيادة اعداد ممثلي الاتحادات في فرق التفتيش.
واضاف ان المؤتمر استعرض آلية التقديم على القروض والفئات المشمولة بها واطلاق قروض خاصة لدعم مشاريع الخدمات الصناعية، مشيراً الى ان المؤتمر تناول عرضا لجميع المشكلات التي يواجهها صناعيو المحافظة مع دائرة بلدية الحلة، ودائرة الرقابة الصحية، والشركة العامة لتوزيع المنتجات النفطية. واشار الى انه تم بحث سبل التعاون مع المديرية العامة للتنمية الصناعية والاتفاق على تحديد موعد لعقد اجتماع منفصل يضم مفتشي العمل في بابل وممثلي الاتحادات لغرض تنسيق العمل ومعالجة المعوقات.
الى ذلك اعلــن الوزير عن تقديم دراسة وجدوى اقتصادية لانشاء جامعة لتأهيل الباحثين عن العمل وإنشاء
عيادات شعبية بعد ابداء الحكومة المحلية استعدادها للتعاون في هذا المجال وذلك لاستثمار جزء من اموال التقاعد والضمان لخلق فرص عمل للباحثين عن العمل.
والتقى الوزير عبد الزمان خلال زيارته محافظة بابل برفقة المديرين العامين لدائرتي الضمان والعمل والتدريب محافظ بابل كرار صباح العبادي بحضور عدد من أعضاء مجلس النواب والحكومة المحلية وجرى بحث امكانية توسيع الشمول بالحماية الاجتماعية والقروض الصغيرة، مبديا اهتمامه بمطالب المحافظة .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة