الأخبار العاجلة

«المشاريع النفطية» تواصل انجازها مستودع الفاو بطاقة 6 ملايين برميل يومياً

لرفع الطاقات الخزنية.. تمهيداً للتصدير

البصرة ـ احسان ناجي:

في مهمتها لتوسيع البنية التحتية للصناعة النفطية في العراق، تعكف شركة المشاريع النفطية على انجاز مشروع مستودع الفاو النفطي الذي قدرت طاقته الاستيعابية بنحو 6 ملايين برميل متوزعة على خزانات تبلغ سعة الواحد منها بين 300 و350 ألف برميل من النفط الخام المعدّ للتصدير عبر مرافئ العراق الجنوبية.
الى ذلك، قال المهندس حسام كاظم حمد مدير موقع مستودع الفاو، ان «هذا المشروع يعدّ من المشاريع المهمة والستراتيجية التي تقوم على تنفيذها شركة المشاريع النفطية والذي بوشر بمرحلته الأولى المتمثلة بالأعمال المدنية في العام 2003 وتبعتها الاعمال الميكانيكية والكهربائية والآلات الدقيقة في 2010».
وأضاف، أن «اعمال شركتنا تتضمن انشاء 16 خزاناً سعة كل خزان 58 الف متر مكعب اي ما يعادل تقريبا (350) الف برميل على مجموع سعة خزنية لهذه الخزانات تبلغ 6 ملايين برميل».
ومضى حمد الى القول، أن «المشروع من شأنه أن يرفع الطاقات الخزنية اليومية الى معدلات تتناسب وحجم الانتاج في الحقول الجنوبية.. تمهيداً للتصدير».
وبين أن «المشروع يشمل تنفيذ نصب (8) مضخات عمودية والتي بدورها تغذي محطة الضخ الرئيسة (قيد الانشاء) من قبل شركة (روهر بم) علاوة على انشاء شبكة انابيب واسعة اضافة الى (21) بناية وتشييد العبارات الكونكريتية والاعمال المدنية الاخرى علاوة على مد القابلوات للمضخات الرئيسة المساعدة وكذلك نصب اعمدة الانارة والابراج والاعمال جارية لانجاز اعمال منطقة العدادات والاعمال المدنية الاخرى وحاليا العمل جاري في فعالية العصف الرملي والطلاء لشبكة الانابيب».
من جانبه، قال المهندس مضر محمد رضا، أن «شركتنا متمثلة بهيئة مشاريع الجنوب والهيئات الساندة لها كلفت بتنفيذ مشروع نصب (14) مضخة في مستودع الفاو النفطي لنقل النفط الخام من المستودع الى مرافئ التصدير».
وأوضح رضا، أن «العمل يجري حاليا في فعالية التعلية الترابية والتي تسبق اعمال نصب المضخات»، مؤكداً أن «العمل يسير ضمن المخطط له على أن تجري المباشرة بتنفيذ أعمال طرق الركائز والاعمال المدنية التي تعقبها اعمال نصب المضخات والاعمال الميكانيكية والكهربائية وبقية الفعاليات الاخرى».
يذكر أن شركة المشاريع النفطية، في شباط 2013، كانت نفذت المنصة العائمة الثانية القاضية بنقل المخزون النفطي في مستودع الفاو عبر أنابيب ممتدة لـ 40 كيلو متراً على ساحل الخليج العربي.
الى ذلك، كلفت شركة المشاريع النفطية ذراع وزارة النفط التنفيذي بانجاز مشروع انبوب 42 عقدة غرب القرنة1- طوبة والذي يعدّ أحد أبرز مشاريع البنى التحتية في المنطقة الجنوبية.
وقال مهند علي سلمان مدير الموقع، أن «الغاية من المشروع، ايصال النفط الخام الى محطات عزل الغاز الثلاث (6،7،8) ضمن حقل غرب القرنة الذي تستثمره شركة أكسن موبيل».
وأضاف ان «شركتنا متمثلة بهيئة مشاريع الوسط باشرت بالعمل في تشرين الثاني الماضي، إذ جرى وخلال وقت قياسي (شهرين) المزاوجة بين المحطات المذكورة بعد الانتهاء من اعمال عبورالانبوب للمصب العام والذي يقوم على تنفيذه تشكيل آخر تابع لشركتنا وهو هيئة مشاريع بغداد».
وأوضح سلمان: «ولعجالة تشغيل المشروع كلفنا بتشغيل جزء من المقطع ضمن مرحلة معجلة إذ جرى التنسيق مع شركة نفط البصرة بخصوص توفير غالبية المواد وكذلك الاستعانة بهيئة مشاريع الجنوب التابعة لشركتنا لتوفير جزء آخر من المواد».
وأكد مدير الموقع، أن «ملاكات شركتنا الهندسية المتمركزة على جانبي عبور الانبوب ستقوم باعمال الربط النهائي وتشغيل الخط ضمن المرحلة الاساسية خلال منتصف الشهر المقبل وذلك لان الانبوب القديم يسبب خسارات كبيرة وضياعات في النفط الخام كونه متهالك».
من جانبه، قال علي كاظم بدن، ان «شركة المشاريع النفطية تواصل أعمال تنفيذ عبور المصب العام وبطول (1400) متر إذ انجزت فعاليات العبور المختلفة بعد عمليات حفر التربة التي وصلنا بها الى قطر يصل الى 62 عقدة وذلك كي يجري سحب الانبوب (42 عقدة) للربط المعجل لتمرير النفط الخام للمحطات (6،7،8).
وأكد بدن، ان «الأعمال مستمرة في المشروع الذي من المؤمل أن ننتهي منه في الأيام القليلة المقبلة».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة