حسن الجنابي: بإمكان البلاد توفير نصف مليار دولار بتأمين الاكتفاء الذاتي من القمح هذه السنة

15 مليار متر مكعب الزيادة في الخزين المائي

بغداد ـ الصباح الجديد:

رجح وزير الموارد المائية السابق الخبير في الاقتصاد الزراعي حسن الجنابي أمس السبت ان يحقق العراق اكتفاء ذاتيا بمحصول القمح خلال العام الحالي.
وقال الجنابي أمس، ان “العراق من المستوردين الكبار لمحصول القمح”، مستدركا القول: “لكنني اعتقد ان انتاج هذا العام قد يسد حاجة السوق المحلي بسبب الأمطار والخزين المائي الممتاز الذي تحقق هذا الموسم والذي يبلغ حاليا اكثر من 26 مليار متر مكعب، بزيادة مقدارها 15 مليار مترا مكعبا عن الماضي بهذا الوقت”.
وأضاف الجنابي: “اعتقد ان خزينة الدولة بامكانها توفير نصف مليار دولار عن استيرادات القمح على افتراض 210 دولار للطن الواحد”.
في السياق، طمأنت لجنة الزراعة والمياه في مجلس النواب، أمس السبت، الفلاحين والمزارعين في العراق بشأن بتوسع الخطط الزراعية للمحاصيل في الموسم الصيفي المقبل.
وقال رئيس السن للجنة، النائب عبود وحيد العيساوي، في بيان له، إن “مؤشرات مشجعة وصلتنا من وزارتي الزراعة والموارد المائية بتوسع الخطط الزراعية للمحاصيل في الموسم الصيفي المقبل”.
وأضاف: “وخاصة زراعة محصول الشلب، وذلك بتوفر مخزون المياه الكافي”.
ومضى العيساوي الى القول، أن “هذا الأمر يطمأن عموم الفلاحين والمزارعين في العراق، عكس ما عانى به القطاع الزراعي من شح المياه واثرت بشكل سلبي على الخطط الزراعية والانتاج في الموسم الصيفي السابق”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة