الأخبار العاجلة

وزارة الكهرباء وضعت“خطة لزيادة التوليد لدعم المشاريع الحيوية في العراق

بالتعاون مع خبراء شركة جنرال اليكتريك العملاقة

بغداد _ الصباح الجديد :

تسعى وزارة الكهرباء بالتعاون والتنسيق مع خبراء شركة جنرال اليكتريك على ديمومة استمرارية تيار الطاقة بواقع 6 آلاف ميكا واط من دون انقطاع ، وهذا يعد جزءا من الطاقة الانتاجية للوزارة من خلال اعمال الصيانة الدورية والتأهيل لمحطات التوليد في الحلة وكربلاء والديوانية وجنوبي بغداد والمسيب وخور الزبير شريطة ان تنتهي اواخر العام الحالي .
وعملت الشركة على اعادة الحياة للتوربينات في محطة الدورة ومحطات جنوبي بغداد والتي تضمنت اعادة 500 ميكا واط الى الخدمة باوقات قياسية ، كما انها تعطي في الوقت ذاته الفرصة للملاكات الفنية والهندسية الشبابية العراقية للتعيين في المحطات التي تقوم الشركة بنصبها او تأهيلها وادامتها اضافة الى ارسالهم في دورات تدريبية الى الولايات المتحدة والدول الاوروبية .
وقال المهندس زيد الانصاري مدير قسم الصيانة في العراق ان جنرال اليكتريك تسعى الى استقطاب الاوائل في الجامعات العراقية اضافة الى التركيز على العنصر النسائي بنسبة 50% وتدريبهم على استثمار الوقت للخريجين الجدد وتعليمهم باساليب العمل بالطرق الغربية ، اضافة الى توسيع نطاق عملها في العراق ولاول مرة بادخال الصناعة الرقمية ( الانترنيت) على الاجهزة والمحطات العملاقة لزيادة الطاقة الانتاجية وتقليل الكلفة ، وهذا يعني مراقبة الاجهزة الكترونيا وتحديد مواقع الخلل قبل وقوعه ، وهذا ما يوفر الكثير من الجهد والوقت .
واضاف المهندس الانصاري ان الشركة تعمل على تمويل مشاريع الطاقة في العراق من خلال تزايد الطلب على الطاقة بالتعاون مع وزارتي الكهرباء والمالية والشركاء في العالم ، والاهم فان الشركة تسعى الى اعادة التيار الكهربائي الى جميع المناطق المحررة وكانت الشركة قد وضعت مؤخراً “خطة زيادة توليد الكهرباء في العراق” مع وزارة الكهرباء بغية دعم المشاريع الحيوية لتوليد الطاقة وصيانتها في جميع أنحاء البلاد. وتشمل الخطة قيام الشركة بتقديم مجموعة من الحلول التقنية وإجراء ترقية للمشاريع القائمة بهدف توفير قدرة أساسية إضافية لرفد شبكة الكهرباء الوطنية خلال فصل الصيف الحالي .
فقد قامت جنرال اليكتريك بايفاد فريق متكامل من وزارة الكهرباء الى المكاتب الرقمية للشركة في كاليفورنيا بالولايات المتحدة بهدف اطلاعهم على احدث المشاريع العملاقة التي تتعلق بالانتاج والنقل والتوزيع .
واوضح مدير قسم الصيانة ان التحول الرقمي يقدم الفرصة التنموية الأكبر بالنسبة للقطاع الصناعي، ونرى العديد من الخطوات التي تتخذ بهذا الاتجاه في العراق. وعلى الرغم من التحديات المتعلقة بمستوى اختراق الإنترنت وجودة الاتصال في البلاد، إلا أننا نتعاون مع شركائنا لإيجاد حلول فعالة لهذه التحديات، بشكل يتيح لنا تنفيذ رؤانا الرقمية الطموحة في أي مكان في العراق.
واضاف لقد قطعنا أشواطاً مهمة على صعيد تنفيذ استراتيجيتنا الصناعية الرقمية في العراق وهنالك ثلاثة عناصر جوهرية لتعزيز الابتكار: الإنترنت الصناعي، والحلول الصناعية الحديثة، والتعاون على الابتكار- الأمر الذي يوفر فرصاً هائلة لتسريع وتيرة النمو بدرجة كبيرة ، لتحقيق أهدافنا الرئيسة قائم على تعزيز الإمكانات وبناء المهارات، بالتزامن مع توسعة نطاق استعمال حلولنا الصناعية الرقمية. ويستطرد المهندس الانصاري فعلى سبيل المثال: وقعنا اتفاقية مع “مجموعة ماس القابضة” حول محطة “بسماية” لتوليد الطاقة، حيث سنوظف برمجيات “إدارة أداء الأصول”- التي تعمل بنظام التشغيل السحابي “بريديكس Predix” الخاص بالتطبيقات الصناعية- باستخراج البيانات لمراقبة وتحليل وتحسين أداء المعدات واستباق أي أعطال فيها. وتمتاز برمجيات “إدارة أداء الأصول” بقدرتها على توقع انقطاعات التشغيل قبل وقوعها وبالتالي تحسين مستويات الموثوقية في محطة توليد الطاقة والحد من تكاليف الصيانة والمخاطر التشغيلية.
يذكر ان جنرال اليكتريك من خلال مكاتبها الثلاثة في بغداد وأربيل والبصرة تواصل تقديم أحدث تقنياتها وخبراتها إلى العملاء المحليين مستندة بذلك إلى حضورها الراسخ في العراق لأكثر من 40 عاماً. كما تلتزم الشركة بالاسهام في دعم متطلبات البنية التحتية في البلاد بمجال توليد الكهرباء، والنفط والغاز، ومعالجة المياه، والطيران ، والرعاية الصحية .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة