العراق يعدل الاتفاقات مع شركات أجنبية بشأن الانتاج في قطاع النفط

متابعة الصباح الجديد:

قال مسؤولون عراقيون في قطاع النفط إن العراق وقع عقودا معدلة مع شركات نفط أجنبية تتعلق بحقلين في الجنوب يوم الخميس تتضمن خفض مستويات الإنتاج المستهدفة وإطالة أمد الصفقات.
وقال صلاح محمد المدير العام لهيئة تشغيل الرميلة لرويترز إن الاتفاق المعدل مع بي.بي النفطية البريطانية المتعلق بحقل الرميلة العملاق يتضمن خفض مستوى الإنتاج المستهدف إلى 2.1 مليون برميل يوميا من 2.85 مليون برميل يوميا.
وقال عدنان نوشي المدير العام لشركة نفط ميسان الحكومية إن العراق اتفق أيضا مع سي.إن.بي.سي الصينية على خفض الهدف النهائي لإنتاج حقل الحلفاية النفطي إلى 400 ألف برميل يوميا من 535 ألف برميل.
من جانبه قال مدير العقود والتراخيص في وزارة النفط عبد المهدي العميدي في حديث لـ»السومرية نيوز»، إن «ممثلين عن الوزارة وشركة (برتش بتروليوم) وقعوا اليوم، في حقل الرميلة النفطي على التعديل الأول لعقد تشغيل الحقل»، مبيناً أن «عقود الخدمة فيها مادة تسمح بإجراء تعديلات عليها من قبل طرفي العقد، وعلى هذا الأساس تم التعديل».
مبيناً أن «تخفيض إنتاج الذروة هو من أجل عدم التأثير على أسعار النفط، ولضمان تسويق الكميات المنتجة في المستقبل بلا صعوبات».
وكان العراق قد حدد الطاقة الإنتاجية المستهدفة الاجمالية عند 12 مليون برميل يوميا من النفط بحلول عام 2020 وهو ما من شأنه أن يتيح له منافسة السعودية أكبر مصدر للخام في العالم بعدما وقع عقود خدمة نفطية في 2009-2010 لتطوير حقوله الجنوبية.
ومن بين الشركات النفطية الكبرى العاملة في العراق (برتش بتروليوم ـ بي بي) التي تدير الرميلة وإكسون موبيل المسؤولة عن حقل غرب القرنة 1 ورويال دتش شل التي تدير حقل مجنون.
وخفضت بغداد الطاقة الإنتاجية المستهدفة الاجمالية إلى 8.5-9 ملايين برميل يوميا وعادت إلى طاولة المفاوضات لمناقشة تعديل مستويات الإنتاج مع الشركات النفطية.
ويحوز حقل الرميلة الرئيسي الذي تديره بي.بي مع سي.إن.بي.سي احتياطيات تقدر بنحو 17 مليار برميل. وقال صلاح إن الحقل ينتج حاليا حوالي 1.3 مليون برميل يوميا مضيفا أنه يتوقع أن يظل هذا المستوى من الإنتاج مستقرا في الفترة المتبقية من العام.
ووقع مسؤولون من بي.بي ووزارة النفط العراقية العقد المعدل – الذي تم الإتفاق عليه في الأصل في 2009 – في إجتماع مغلق في الرميلة يوم الخميس.
وقال صلاح «توصل العراق وبي.بي إلى إتفاق بخفض مستوى الإنتاج المستهدف لحقل الرميلة إلى 2.1 مليون برميل يوميا.
«تم الإتفاق أيضا على تمديد الإطار الزمني للوصول إلى مستوى الإنتاج النهائي الجديد 2.1 مليون برميل يوميا إلى عشر سنوات من سبع سنوات التي تم الاتفاق عليها سابقا.»
وقال متحدث باسم بي.بي إنه بموجب تعديل عقد الخدمة الفنية الحالي يخطط الشركاء «لزيادة الإنتاج بنحو 800 ألف برميل يوميا خلال العقد القادم إلى حوالي 2.1 مليون برميل يوميا».
وتقوم سي.إن.بي.سي التي تدير حقل الحلفاية النفطي بتطويره مع توتال الفرنسية وبتروناس الحكومية الماليزية.
وقال نوشي إن العراق اتفق مع سي.إن.بي.سي أيضا على تمديد فترة عقد حقل الحلفاية إلى 30 عاما من 20 عاما.
وأضاف أن حقل الحلفاية ينتج حاليا 200 ألف برميل يوميا ومن المتوقع أن يزيد الإنتاج إلى 230 ألف برميل يوميا بنهاية العام.
ولم تتأثر حقول النفط العراقية العملاقة في الجنوب بالقتال الدائر بين بغداد والمسلحين الإسلاميين.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة