أكثر من مليون عاطل في قاعدة بيانات العمل لغاية تشرين الأول

بحث خارطة الخدمات المعنية بملف العنف القائم على النوع الاجتماعي.
بغداد ـ الصباح الجديد:

سجلت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية اكثر من مليون باحث عن العمل من كلا الجنسين ضمن قاعدة بيانات دائرة العمل والتدريب المهني لغاية تشرين الاول من العام الحالي.
وقال مدير عام دائرة العمل والتدريب المهني المهندس عمار عبد الواحد السوداني ان الدائرة اعدت استمارة الكترونية يمكن من خلالها للباحثين عن العمل تثبيت بياناتهم وادراج رغباتهم في نوع الخدمة التي يمكن ان يحصلوا عليها المتمثلة بـ (الحصول على وظيفة، الحصول على قرض، المشاركة في الدورات التدريبية، ايجاد فرصة عمل في القطاع الخاص) .
واشار المدير العام الى ان توفير تلك الخدمات يعتمد على مقدار المبالغ المتوفرة في صندوق دعم المشاريع المدرة للدخل والدرجات الوظيفية وفرص العمل المتاحة ، وان دائرة العمل والتدريب المهني سجلت (882) الفاً و(602) باحثا عن العمل و (130) الفاً و(97) باحثة عن العمل في بغداد والمحافظات ، وان التسجيل يشمل جميع الفئات العمرية ومستوى التحصيل الدراسي بشتى التخصصات ، وان من اهم برامج التخفيف من الفقر والقضاء على البطالة التي تنفذها الوزارة هو اقامة دورات تدريبية للباحثين عن العمل ومنح القروض الميسرة لاقامة مشاريع مدرة للدخل .
ولفت المدير العام الى ان الدورات التدريبية تشمل مهناً تتناسب مع متطلبات سوق العمل العراقي ليتسنى للمتدربين الانخراط ضمن المهن التي تدربوا عليها كجزء من الاستراتيجيات والخطط المعدة للتنمية الاجتماعية تجاه المستفيدين من خدمات الوزارة.
على صعيد متصل بحثت مديرعام دائرة الحماية الاجتماعية للمرأة في وزارة العمل الدكتورة عطور حسين الموسوي مع مستشارة صندوق الأمم المتحدة للسكان ووفد من مفوضية حقوق الانسان خارطة الخدمات الخاصة بملف العنف القائم على النوع الاجتماعي.
واستعرضت المديرالعام برامج الوزارة المقدمة من خلال دائرة حماية المرأة ومنها برنامج التمكين الاقتصادي المتمثل بالإعانة الاجتماعية الشهرية والرعاية الصحية المجانية ومشاريع الدخل الداعم للمرأة كما ان التمكين الاقتصادي سيفعل دورالنساء في المجتمع ويعزز من التنمية البشرية ، واستعرضت موضوع العنف الذي تتعرض له المرأة فاقدة المعيل، وموضوع الملاذ الامن الذي قامت الوزارة بافتتاحه في اذار المنصرم بالتعاون مع صندوق الامم المتحدة للسكان، مطالبة مجلس النواب بإقرار قانون مكافحة العنف الأسري من اجل استقبال النساء اللاتي تعرضن للعنف الأسري.
هذا وتمت خلال الاجتماع مناقشة مشكلات العمل ومعوقات الشمول الجديد للنساء فاقدات المعيل وقلة التخصيصات المالية على الرغم من ازدياد اعداد الارامل واليتامى وانتشار حالات الطلاق في المجتمع، مطالبة بدعم الدائرة من خلال مخاطبة وزارة المالية من اجل الاستجابة لمطالب الوزارة بزيادة التخصيصات المالية.
واوضحت المدير العام ان برامج الدائرة تتم احيانا بالتنسيق مع المنظمات الدولية كاللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمات مجتمع المدني الفاعلة في المجال الانساني ومنها توزيع المساعدات في مواسم الأعياد والدراسة والسفرات الترفيهية لليتامى التي تتم بالتنسيق مع امانة بغداد وبعض المتنزهات الأخرى وكذلك تكريم الطلبة الناجحين والمتفوقين لحثهم وتشجيعهم على الاستمرار بالدراسة ورفع المستوى العلمي لهم.
من جهة أخرى شاركت الموسوي في اجتماع موسع حضره عدد من ممثلي الوزارات والدوائر (الصحة والداخلية والدفاع والهجرة المهجرين والأمن الوطني ودائرة تمكين المرأة) لمناقشة اهم اسباب العنف ضد المرأة وعلاقة التمكين الاقتصادي بالتمكين الاجتماعية اذا ان التمكين الاقتصادي يحد كثيرا من تعرض المرأة للعنف بأنواعه بما في ذلك العنف الجنسي، مشيرة الى اجراءات الوزارة الاستثنائية التي قامت بها طيلة الاحداث التي مربها بلدنا خلال مدة سيطرة عصابات داعش الارهابية من فتح مقرات بديلة للمحافظات التي كانت تحت سيطرة داعش والتواصل الميداني مع النازحات في مخيمات النزوح وقرارات الشمول الاستثنائية للناجيات الايزيديات والشبك والمسيحيات والنساء في ناحية العلم بصلاح الدين.
وكانت وزارة العمل اعلنت عن انجاز اكثر من 49 ألف معاملة قرض ضمن برنامج صندوق دعم المشاريع
الصغيرة المدرة للدخل في بغداد والمحافظات ، وقال مدير عام دائرة التشغيل والقروض المهندس عمار عبد الواحد ان الدائرة انجزت (49024) معاملة قرض للمدة من 2013 لغاية 30-9-2018، وان عدد المعاملات المنجزة ضمن برنامج صندوق دعم المشاريع الصغيرة خلال شهر تشرين الاول الماضي بلغ (2148) معاملة.
واضاف ان عدد المعاملات المنجزة ضمن المشاريع التجارية بلغ (36038) معاملة، وعدد المعاملات المنجزة ضمن المشاريع الخدمية بلغ (7335) معاملة، وعدد المعاملات المنجزة ضمن المشاريع الزراعية بلغ (1059) معاملة، وعدد المعاملات المنجزة ضمن المشاريع الصناعية بلغ (4547) معاملة، وذلك للمدة 2013 لغاية 30-9-2018 في بغداد والمحافظات.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة