النفط تتبنى استراتيجية لعام 2019 لإنتاج وتصدير مليون برميل من النفط الخفيف

بغداد – الصباح الجديد:
أوعز وزير النفط جبار علي اللعيبي أمس الأحد، إلى دوائر وشركات الوزارة بتبني استراتيجية مشروع إنتاج وتصدير مليون برميل من النفط الخفيف “بالجهد الوطني”.
وقال اللعيبي في بيان لوزارة النفط تلقت “الصباح الجديد” نسخة منه، إن “الوزارة تخطط وضمن مشاريع العام المقبل 2019 لتحقيق زيادة انتاج وصادرات العراق من النفط الخفيف إلى مليون برميل باليوم من خلال مشاريع تطوير عدد من المكامن النفطية التي تتميز بنفطها الخفيف منها مكمن اليمامة في جنوب العراق”.
وأضاف أنه أوعز “إلى الجهات المعنية من دوائر وشركات الوزارة بتبني استراتيجية مشروع انتاج وتصدير مليون برميل من النفط الخفيف وبالجهد الوطني ضمن خطط العام المقبل 2019، وهذا يعزز دور العراق في أسواق النفط العالمية من خلال انتاج ثلاثة أنواع من النفوط هي الخفيف، المتوسط، الثقيل”.
وأشار وزير النفط، إلى أن “بعض مشاريع التطوير قد تتطلب الاستشارة والتعاون مع الشركات العالمية المتخصصة الرصينة لتحقيق الأهداف المخطط لها”.
من جانبه، قال المتحدث باسم الوزارة عاصم جاهد، إن “فارق سعر بيع النفط الخفيف هو أكثر من سعر نفوط المتوسط والثقيل وهناك عدة مستويات للنفط الخام المتداول به محلياً وعالمياً يخدم كل منها حاجات متنوعة للسوق الحقيقية”.
وتابع جهاد، أن “مصافي النفط في العالم تفضل النفط الخفيف والحلو بسبب قلة محتواها الكبريتي وإنتاجها المرتفع نسبياً من المواد عالية القيمة مثل البنزين والكاز اويل والنفط الابيض ووقود الطائرات، حيث يعتبر النفط الخام الخفيف أكثر النفوط التي يتم تسويقها وتداولها في العالم”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة