الأخبار العاجلة

2.3 مليون برميل يومياً صادرات آب النفطية

بغداد ـ الصباح الجديد:

أظهرت بيانات للشحن ومصادر بصناعة النفط ان صادرات العراق النفطية من موانيه الجنوبية انخفضت نحو 140 ألف برميل يوميا منذ بداية الشهر الحالي.
ووفقا لبيانات للشحن للايام الستة والعشرين الاولى من اب رصدتها رويترز فان متوسط الصادرات من المرافىء النفطية في جنوب العراق بلغ 2.3 مليون برميل يوميا.
ويقول مسؤولون نفطيون عراقيون ان الحقول الجنوبية لم تتأثر بالقتال الدائر في شمال العراق حيث استولى مسلحون على مساحات من البلاد.
وقالت مصادر بصناعة النفط ان تعطل بعض الشحنات النفطية من الجنوب يرجع الى احوال جوية سيئة وليس مشاكل في الانتاج.
ومنذ بداية الشهر وحتى الان فان صادرات العراق من الخام منخفضة عن المتوسط المسجل في حزيران والبالغ 2.44 مليون برميل يوميا لكنها تبقى اعلى من المستوى المقرر في برنامج أولي للشحن لشهر اب والبالغ 2.22 مليون برميل يوميا.
وبلغ متوسط الصادرات في ايار 2.58 مليون برميل يوميا وكان الاعلى منذ 2003.
وسجل اجمالي صادرات العراق من حقوله الشمالية والجنوبية مستوى قياسيا مرتفعا بلغ 2.8 مليون برميل يوميا في شباط. لكن الصادرات من خام كركوك متوقفة منذ الثاني من اذار بسبب هجمات على خط انابيب يصل الى تركيا.
وفي حين مازالت صادرات كركوك محجوبة عن الاسواق فان اقليم كردستان يصدر كميات صغيرة من النفط بشكل مستقل عن بغداد عبر ميناء جيهان التركي.
واحتجزت بعض الشحنات تحت ضغط دبلوماسي وقانوني من بغداد.
الى ذلك، اعلنت وزارة النفط إنها ستطعن في قرار لمحكمة أميركية بإلغاء احتجاز نحو مليون برميل من نفط اقليم كردستان تحمله ناقلة راسية قرب تكساس.
واكدت الوزارة أنها «في طور إعداد الطلب المعدل وستقوم بتقديمه خلال المهلة المطلوبة».
وأضافت «مردود قرار المحكمة على أرض الواقع يقتصر على رفع الحجز عن الشحنة وهي في عرض البحر لذا تم اللجوء إلى القانون البحري الأميركي ولا يعفيها على الإطلاق من أي قرار حجز حين تصل إلى البر الأميركي».
وكانت محكمة أميركية قد أيدت يوم الاثنين طلبا لحكومة إقليم كردستان لإلغاء طلب قدمته حكومة العراق لكي تحتجز السلطات الأميركية شحنة النفط الكردية. لكن المحكمة منحت بغداد عشرة أيام لإعادة تقديم طلب الحجز.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة