الأسواق الخليجية تتراجع بعد عمليات التخريب قرب سواحل الفجيرة

الصباح الجديد ـ وكالات:
تأثرت الأسواق الخليجية بتصاعد المخاوف الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط على خلفية تعرض 4 سفن لعمل تخريبي بالقرب من ساحل إمارة الفجيرة بدولة الإمارات العربية المتحدة ومنها ناقلتا نفط سعوديتان، وبالرغم من عدم وقوع ضحايا أو أي تسرب نفطي إلا أن الحدث أثار مخاوف المستثمرين ودفع استمرار عمليات البيع في الأسواق.
وطغت موجة من العمليات البيعية والتراجعات الحادة على مختلف الأسواق الخليجية خلال جلسة اليوم لتستكمل سلسلة من الخسائر على مدار الجلسات القليلة الماضية.
وتفصيلا أغلقت أسواق الإمارات على تراجعات واضحة بنسب تتراوح بين 3% والـ 4%، وأغلق مؤشر سوق دبي بتراجعات وصلت إلى 100 نقطة، أي بـ 4% ليغلق عند أدنى مستوى في نحو 3 أشهر، وليسجل أسوأ خسارة يومية في أكثر من 3 سنوات.
وأنهى مؤشر سوق أبوظبي الجلسة على تراجعات بـ 175 نقطة، أي بنحو 3.4% ليغلق على أدنى مستوى منذ شهرين، وليسجل أسوأ خسارة يومية في أكثر من 3 سنوات.
وفي السوق السعودي تراجع مؤشر السوق بنحو 308 نقاط، أي بنحو 3.6%، ليغلق عند أدنى مستوى له منذ يناير الماضي، إذ تراجع للجلسة الثامنة على التوالي.
وفي السوق الكويتي أغلق المؤشر العام على هبوط بأكثر من 59 نقطة، أي بحوالي 1.1%، ورافقه في هذا التراجع المؤشر الأول بتراجع بنحو 84 نقطة أي بنحو 1.4% ليمحو خلال اليومين الماضيين جميع المكاسب التي حققها في 2019، وتراجع مؤشر الكويت الرئيس بنحو 8 نقاطأ أي بـ 0.2%.
وفقدت بورصة قطر نحو 7.5 % من قيمتها السوقية في سبع جلسات متتالية و بنحو 44.5 مليار ريال ، إلى 542 مليار ريال. وتراجع المؤشر العام القطري بنسبة 7.1% من أعلى قمة في شهر أيار، ليغلق عند 9740 نقطة في جلسة تداولات الاثنين والتي انخفض فيها المؤشر بنحو 1.9%، مستعيدا مستويات 2018، وذلك بضغط من المؤسسات الأجنبية التي ارتفع صافي مبيعاتها في جلسة الاثنين إلى 78 مليون ريال قطري.
وفي سياق متصل قالت وزارة الطاقة الأميركية إنها واثقة من أن أسواق النفط العالمية تتلقى إمدادات كافية، بعد عمليات التخريب التي تعرضت لها أربع سفن قبالة سواحل الإمارات العربية المتحدة الأحد، ومن بينها ناقلتان نفطيتان من السعودية.
وقال شايلين هاينس المتحدثة باسم الوزارة عن الهجمات التي وقعت قرب إمارة الفجيرة «وزارة الطاقة على دراية بالجهود المبذولة لتعطيل شحن النفط مثلما ذكرت حكومتا السعودية والإمارات العربية المتحدة».
وتقع إمارة الفجيرة خارج مضيق هرمز مباشرة، وهي أحد أكبر مراكز التزود بوقود السفن في العالم.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة