الأخبار العاجلة

الزراعة: خطة ستراتيجية لمكافحة التصحر وايقاف زحفه

التجارة تناقش مراحل انضمام العراق الى منظمة التجارة العالمية
بغداد ـ الصباح الجديد:

اعدت وزارة الزراعة خطة ستراتيجية طموحة لمكافحة التصحر وايقاف زحفه نحو الاراضي الزراعية، مؤكدة سعيها لتنفيذ مشاريع الواحات والمحميات الزراعية في تلك المناطق.
وقال الناطق الاعلامي للوزارة حميد النايف في تصريح صحافي ان “الوزارة ومن خلال الشركة العامة لمكافحة التصحر والغابات التابعة لها، أعدت خطة ستراتيجية طموحة تهدف الى مكافحة التصحر الذي اصاب عددا كبيرا من الاراضي الزراعية لا سيما غرب البلاد وجنوبها”.
وأضاف ان “القطع الجائر الذي طال الغابات المزروعة في تلك المناطق، اضافة الى عدم وجود رقابة صارمة ودقيقة لمحاسبة من يقوم بهذه الاعمال غير القانونية، فاقما من هذه المشكلة، علاوة على غياب الخطط والمشاريع العملاقة لمعالجة هذه المشكلة بسبب قلة التخصيصات المالية، فضلا عما سببته سطوة عصابات داعش الاجرامية على عدد كبير من المناطق وتحولها بالتالي الى ساحات معارك”.
ومضى النايف الى القول، ان “الوزارة ومن خلال امكانياتها البسيطة المتاحة، فقد اعدت هذه الخطة التي تتضمن العمل على تطوير مشاريع الغابات من خلال توفير الدعم اللازم لها، وحثها على تنفيذ مشاريع تتضمن تشجير المساحات الفارغة بالاشجار المقاومة للجفاف وذات الخضرة الدائمة للعمل على تثبيت التربة بما يضمن عدم تحولها الى اراض صحراوية”.
وأكد “حرص وزارته على تنفيذ مشاريع الواحات والمحميات الزراعية في تلك المناطق، اضافة الى العمل على انتاج الشتول الزراعية وحث المواطنين على زراعتها من دون مقابل لاكثار الاشجار والمساحات الخضراء والتي بدورها ستعمل كمصدات وفلاتر طبيعية للرياح وتمنع حدوث العواصف الترابية من خلال تنقية الهواء وتخفيف سرعته”.
على صعيد متصل، ناقشت وزارة التجارة، أمس الاحد، القائم بالاعمال الاسترالي في بغداد مراحل انضمام العراق الى منظمة التجارة العالمية «WTO» والمكاسب التي ستحققها عند الانضمام، مؤكدة رغبة العراق بزيادة حجم استيراد الحنطة الاسترالية لملائمتها لـ «الذوق العراقي».
وذكر بيان صحافي للوزارة، ان وكيل وزارة التجارة للشؤون الاقتصادية هيثم الخشالي دعا الشركات الاسترالية الى المشاركة في دورة معرض بغداد الدولي المقبلة.
وكان وكيل وزارة التجارة للشؤون الاقتصادية هيثم الخشالي «استقبل في مكتبه ببغداد، القائم بالاعمال الاسترالي في بغداد رغبة العراق بزيادة حجم استيراد الحنطة الاسترالية التي تتلاءم مع الذوق العراقي، إضافة الى مناقشة سبل تحكيم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين ومشاركة استراليا في دورة معرض بغداد الدولي».
واكد الخشالي، بحسب البيان، ان «سياسة العراق هي الانفتاح على العالم من خلال بناء علاقات اقتصادية وتجارية متينة، ومنها استراليا التي تمتد علاقته بها لعشرات السنين».
واشار الى ان «لدى العراق رغبة بزيادة تجهيز الحنطة الاسترالية عبر الالية التي اقرها مجلس الوزراء».
وناقش الجانبان مراحل انضمام العراق الى منظمة التجارة العالمية «WTO» والمكاسب التي ستحققها عند الانضمام اضافة الى حجم وتنوع مشاركة استراليا بدورة معرض بغداد الدولي المقبلة.
من جانبه، اكد القائم بالاعمال الاسترالي حرص بلاده على التعاون الاقتصادي والتجاري مع العراق، وخصوصا بعد تحرير كامل اراضيه من العصابات الداعشية، إذ هنئ الشعب العراقي بهذه الانتصارات المتحققة والذي تمنى ان تكون الانتصارات بكل الجوانب والمجالات.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة