الأخبار العاجلة

خلو (سكراب ) تجارة المواد الإنشائية من التلوث الاشعاعي

منح (21) موافقة بيئية للأنشطة الصناعية والخدمية في المثنى
بغداد – الصباح الجديد:

اكدت وزارة الصحة والبيئة خلو المخلفات الحديدية ( السكراب) التابع الى الشركة العامة لتجارة المواد الانشائية في وزارة التجارة من التلوث الاشعاعي .
وقال امير علي الحسون مدير عام دائرة التوعية والاعلام البيئي ان تقارير المسح الاشعاعي والفحص الموقعي التي اجرتها فرق مركزالوقاية من الاشعاع للمخلفات الحديدية (السكراب) التابع للشركة العامة لتجارة المواد الانشائية اثبتت خلوها من اي تلوث اشعاعي مبينا ، ان القراءات ضمن الخلفية الاشعاعية الاعتيادية المعتمدة عالميا”.
واوضحت مدير عام مركز الوقاية من الاشعاع بشرى علي احمد ان المركز اعتمد في عمليات الفحص والمسح احدث التقنيات المتبعة في تقييم المواقع الملوثة واجراء المسوحات الاشعاعية المتكاملة على السكراب واجزاء من الشركة وباستعمال اجهزة قياس مستوى الاشعاع الحديثة وان النتائج اثبتت خلو السكراب من التلوث الاشعاعي”.
يشار الى ان الفرق الفنية التابعة لمركز الوقاية من الاشعاع في وزارة الصحة والبيئة مستمرة بالحملات الرقابية للتأكد من عدم وجود ملوثات بيئية في مواقع المخلفات الحديدية والمناطق والتجمعات السكانية.
على صعيد آخر، منحت وزارة الصحة والبيئة عددا من الموافقات البيئية لأنشطة صناعية وزراعية وخدمية في محافظة المثنى بعد إجراء الكشف الميداني لها من قبل الفرق التابعة لمديرية المحافظة.
وقال مدير عام دائرة التوعية والاعلام البيئي ان» الفرق الفنية التابعة لمديرية بيئة المثنى اجرت كشوفات بيئية موقعية للانشطة الصناعية والخدمية في المحافظة ، حيث تمت الموافقة على (٢١) نشاطا , مشيرا الى ان الموافقات تمثلت ب(٦)موافقة صنف (ب) و(١٥)موافقة صنف (ج) لانشطة متنوعة واجراء كشوفات موقعية لملاحظة مدى تطبيقها الشروط والمحددات المنصوص عليها بالقانون البيئي وخالية من الملوثات.
من جانبه اوضح يوسف سوادي مدير بيئة المثنى ان الانشطة شملت حقول دواجن ومرآب غسل وابراج اتصالات محطات كهربائية ثانوية ومجرشة حبوب ومخابز ومحطات انتاج مياه صحية ، موضحا في الوقت ذاته ان الفرق الرقابية قامت بانذار (5) معامل للطابوق وغلق مخزن الكلور الرئيس الواقع قرب مشروع ماء (6) استنادا لقانون حماية وتحسين البيئة رقم (27) لسنة 2009.
يذكر ان وزارة البيئة تقوم بمنح الموافقات البيئية للانشطة الصناعية والخدمية بعد التأكد من تنفيذها الضوابط والمحددات التي تضعها الوزارة بما ينسجم والاستراتيجية الوطنية لحماية وتحسين البيئة في العراق

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة