الأخبار العاجلة

أمانة بغداد ومجلس المحافظة يستجيبان لعدم إزالة وحدات الباعة الجوالين

استجابة لمفاتحة وزارة العمل حتى توفرأماكن بديلة لهم
بغداد – الصباح الجديد:

استجاب مجلس محافظة بغداد وامانة العاصمة لمفاتحة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بشأن اصحاب الوحدات المتنقلة (العربات والبسطات) الذين يشكلون نسبة كبيرة من قطاع العمل غير المنظم، وذلك بعدم ازالة وحداتهم المتنقلة لحين توفر اماكن بديلة لهم.
وقال المتحدث باسم وزارة العمل عمار منعم ان الوزارة سبق ان خاطبت مجلس محافظة بغداد وامانة العاصمة بشأن الانشطة الاقتصادية المدرة للدخل من قطاع العمل غير المنظم الذين يشكل العاملون فيها من اصحاب الوحدات المتنقلة نسبة كبيرة منها، داعية الى عدم ازالة وحداتهم لحين ايجاد اماكن بديلة لهم او التوسع ببناء الاسواق الشعبية وتنظيمها لاهمية هذا القطاع في امتصاص البطالة.
واضاف منعم ان مجلس المحافظة وجه بعدم ازالة تلك الوحدات من دون بديل، فيما بادرت امانة بغداد بتشكيل غرفة عمليات لدراسة موضوع انشاء ساحات واماكن للباعة الجائلين ووضع الرؤى المستقبلية لمعالجة هذه الحالة واقامة اسواق شعبية انموذجية واطئة الكلفة بغية استيعاب الاعداد الكبيرة من اصحاب هذه النشاطات الجوالة.
واشار المتحدث باسم الوزارة الى ان وزارة العمل سبق ان فاتحت ايضا وزارة الاعمار والاسكان والبلديات وكذلك المحافظات ومجالسها لافراز قطع اراضٍ للاستعمال الصناعي لتوطين مشاريع الخدمات الصناعية في مجمعات ضمن التصاميم الاساسية للمدن، وتوفير الخدمات المطلوبة وتطوير الموجود منها بالتعاون مع وزارة التربية والمحافظات ونقابات العمال ، فضلا عن التنسيق مع اتحاد الصناعات العراقي في دراسة المشكلات التي تواجهها مشاريع الخدمات الصناعية من اجل ايجاد الحلول الكفيلة بمعالجتها لتطوير هذه المشاريع والارتقاء بمستوى خدماتها.
على صعيد متصل وجه وزير العمل والشؤون الاجتماعية المهندس محمد شياع السوداني ببحث سبل التعاون المشترك مع منظمات المجتمع المدني والشركات الرصينة لتقديم افضل الخدمات التدريبية على وفق اساليب متطورة لمواكبة التكنولوجيا المتقدمة في العالم.
قال منعم ان مدير عام دائرة التدريب المهني المهندس صادق خزعل ابراهيم وتنفيذا لتلك التوجيهات زار مركز الوليد للتدريب المهني برفقة ممثلي شركة (SICHUAN JADA) لخدمات النفط والغاز التكنولوجية زيارة استكشافية للاطلاع على الورش التدريبية واستغلال المساحات الفارغة التابعة للمركز في بناء ورش تدريبية للاختصاصات النفطية عن طريق مشروع توأمة المركز مع مركز التدريب الصيني المتخصص بالتدريب النفطي فضلا عن ان الوزارة مستعدة للتعاون في تنفيذ هذه المشاريع وتوفير ايادٍ عاملة ماهرة مدربة على وفق معايير دولية معتمدة عالميا لمساعدة الشركات النفطية في عدم الاعتماد على العمالة الخارجية .
من جانب اخر التقى مدير عام دائرة التدريب المهني المهندس صادق خزعل ابراهيم ممثلة منظمة العلا لبرنامج ابتكار الاعمال النرويجي لمناقشة الاسماء النهائية المرشحة لدورة المدرب الاساسي التي ستقام برعاية منظمة العلا لرفع كفاءة المدربين والارتقاء بالواقع التدريبي لسد حاجة سوق العمل من الطلب المتزايد على التدريب المهني .
واشار منعم الى ان الحصول على متدرب كفوء يتطلب اعداد مدربين كفوئين قادرين على الايفاء بمتطلبات المهنة . وفي ختام اللقاء اعربت ممثلة المنظمة عن شكرها للوزارة لاهتمامها الجاد باقامة الدورة الخاصة بالمدرب الاساسي.
من جانبه اجتمع مدير عام دائرة التدريب المهني المهندس صادق خزعل ابراهيم مع مدير عام التعليم المهني في وزارة التربية ومساعد رئيس الجامعة التقنية الوسطى لمناقشة خطة اعداد اطار المؤهلات المهنية والتقنية في العراق من منح الشهادات والوصف وتصنيف المؤهلات والاعتراف بالتعلم المسبق . وقال منعم ان الاجتماع تطرق الى تجارب الدول المتقدمة في هذا المجال للاستفادة منها في تطبيق الاطار الوطني للمؤهلات المهنية والتقنية في العراق لرفع جودة وكفاءة مخرجات التعليم والتدريب المهني والتقني لتلبية حاجات سوق العمل في العراق .
يذكر ان دائرة التدريب المهني هي الجهة المسؤولة عن اعداد العمال واكسابهم شتى المهارات وتطوير خبرات المدربين والمشرفين من اجل اصلاح التعليم والتدريب المهني والتقني في البلد .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة