طهران تبحث فرص الاستثمار في 1200 مشروع عراقي

بغداد ـ الصباح الجديد:
بحث وزير الخارجية إبراهيم الجعفري مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، سبل تعزيز العلاقات بين البلدين، متناولين الحزمة العراقية التي تضم نحو 1200 مشروعا للاستثمار.
وشددا على ضرورة تكثيف الحوار لتجاوز الأزمات التي تمر بها المنطقة، فيما رأى سفير طهران في بغداد خلال اجتماع لدراسة فرص الاستثمار، أن النشاطات الاقتصادیة الإیرانیة في العراق جیدة.
وبحث الجعفري مع ظريف على هامش مؤتمر دعم مستقبل سوريا والمنطقة في رعاية الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة في العاصمة البلجيكية بروكسل، في سبيل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.
وأشار، في بيان صحافي، إلى أن «الجانبين أكدا أهمية التعاون بين طهران وبغداد وتسهيل الخدمات للعراقيين المقيمين في إيران، وشددا على ضرورة تكثيف الحوار لتجاوز الأزمات التي تمر بها المنطقة.
وقال الملحق التجاري الإیراني في العراق ناصر بهزاد، أن «الدعایة السلبیة أدت إلى امتناع شركات إیرانیة عن دخول السوق العراقية»، لافتاً إلى أن «العراق طرح أخیراً حزمة كبیرة تضم نحو 1200 مشروع للاستثمار والتعاون، ما یشكل أرضیة جیدة لدخول شركات إیرانیة أسواقه».
إلى ذلك، قال السفیر الإیراني لدى العراق أيرج مسجدي خلال اجتماع عقد في مقر السفارة ببغداد لدراسة مجالات استثمار الشركات الإیرانیة في العراق، بمشاركة مجموعة من الناشطین الاقتصادیین ومديري الشركات الإیرانیة الكبرى، إن «المؤسسات الإیرانیة في العراق تدعم بكل جهدها الشركات الناشطة في هذا البلد»، لافتاً إلى «أهمیة اتخاذ نهج الواقعیة لمزاولة النشاطات في السوق العراقية».
وأوضح أن «وضع النشاط الاقتصادي الإیراني في العراق جید ومتنامي، ولا ینبغي في هذا المجال الإفراط أو التفریط في تقییم الظروف المساعدة أو المبطئة له»، مطالباً الشركات الإیرانیة بـ»التدخل بقوة في مسار التعاون والاستثمارات في بغداد».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة