الأخبار العاجلة

«الجوفية» تنجز حفر 74 بئرا مائية في عموم البلاد خلال شباط الماضي

منى خضير عباس

تسعى الهيئة العامة للمياه الجوفية الى سد الاحتياجات المتزايدة للمياه وضرورته في شتى مجالات الحياة فقد عملت على انجاز حفر (74) بئراً مائية خلال شهر شباط الماضي في اغلب المحافظات من اجل توفير مياه صالحة للاستعمال البشري والحيواني وسقي المزروعات وتنمية المشاريع الاستثمارية اضافة الى فحص (30) بئرا ونصب (4) طواقم ضخ مع صيانة (7) طواقم ضخ .
واوضح مصدر اعلامي في الهيئة لقد تم انجاز (3) آبار لسد احتياجات المحافظة من المياه ، اذ شملت مواقع وقرى عدة منها بئر جامع براثا اضافة الى فحص (5) ابار في المحافظة ، وفي محافظة ذي قار ولغرض معالجة شحة المياه في المحافظة والاستفادة من مياه الابار للاغراض الزراعية والاستعمالات البشرية المتنوعة فقد تم انجاز حفر (51) بئرا في مواقع وقرى عدة مثل بئر قرية الخليل و بئر قرية الكار.
ومن اجل توسيع الرقعة الخضراء في محافظة النجف الاشرف فقد تم حفر (3) ابار منها بئر محطة النخيل ومعسكر البادية / قيادة حرس حدود المنطقة الخامسة بعمق (220)مترا مع فحص (3) ابار وصيانة (2) طاقم ضخ في المحافظة .
اما في محافظة كربلاء المقدسة فقد تم انجاز بئرالمياه البديلة بعمق (120)مترا اضافة الى فحص (6) ابار ونصب (2) طاقم ضخ وصيانة (3) طواقم ضخ فيها ، وتلبيةً لاحتياجات محافظة ميسان للمياه وسد احتياجات القرى البعيدة عن المياه السطحية فيها فقد تم انجاز (3) ابار اضافة الى فحص (3) ابار في المحافظة .
وتأكيداً على توفير الحصص المائية المطلوبة في محافظة صلاح الدين فقد تم انجاز بئرين في المحافظة احداهما بئر مديرية مقاتلة الدروع /سبايكر بعمق (96) مترا اضافة الى فحص بئرين ونصب طاقم ضخ واحد مع صيانة طاقم ضخ . وفي محافظة الانبار تم حفر (3)ابار منها بئر غابة الرطبة بعمق (200) متر اضافة الى فحص (2) بئرين ونصب طاقم ضخ في المحافظة وللاسهام في تثبيت الكثبان الرمليــة والتقليل من ظـاهرة التصحر في محافظة المثنى تم انجاز (3)ابار في قرى متعددة من المحافظة اضافة الى فحص (3)ابار .
وانجزت الهيئة في محافظة ديالى (2) بئرين احداهما بئر قزانية اضافة الى فحص (3) ابار في المحافظة واخيراً في محافظة واسط تم انجاز حفر (3) ابار منها بئر كلية الكوت / الجامعة بعمق (24) مترا اضافة الى فحص ( 3) ابار .
كما تسعى الهيئة العامة للمياه الجوفية من خلال دراساتها وتحرياتها في الاستمرار بتحديث قاعدة بيانات بنك المعلومات وتزويد طلبة الماجستير والدكتوراه بالمعلومات للابار المحفورة ضمن المناطق المراد دراستها ومتابعـــة اعمال البئر الاستكشافي في محافظة ذي قار ، وتزويد معلومات وخرائط لغرض اعطاء المواصفات الهيدروجيولوجية لمواقع مختارة في محافظتي بغداد والبصرة .
وقامت شعبة الجيوفيزياء باجراء الجس البئري للبئر التجريبي في محافظة ذي قار وكذلك المتابعة الدورية والمستمرة في تحديث قراءات التذبذب لابار المراقبة في عموم العراق ماعدا اقليم كردستان وكل من محافظة ( الموصل ـ صلاح الدين ـ ديالى ـ الانبار ) . وتم الاتفاق مع شركة الاستكشافات النفطية على اتمام الجانب الفني المتعلق بالدراسة من قبل الملاكات الفنية للطرفين ليتم تسلمها بشكل نهائي .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة