دراسات حرة في الأدب الحديث.. الشعر والقصة كتاب جديد للدكتور نجاح كبة

حذام يوسف

عن منشورات الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، صدر كتاب نقدي جديد للأستاذ الدكتور نجاح هادي كبة، تضمن عدد من البحوث والدراسات، التي تناولت تجارب أدبية، لكتاب عرب وعراقيين، منهم الشاعر محمد سعيد الحبوبي في دراسة ركزت على الحداثة في شاعريته، وقراءات عديدة للشعراء عبد الرزاق محيي الدين، واحمد الصافي النجفي، إضافة الى دراسة عن تجربة الشاعر الكبير محمود درويش ديوانه الأخير (لا أريد لهذه الدراسة أن تنتهي).
ولم يفت الدكتور نجاح كبة ، ان يلتفت الى تجارب عديدة ومهم في الشعر النسوي العراقي، مختارا منها نماذجا تحت مختبره النقدي، منهن الشاعرة الدكتورة عاتكة الخزرجي، وحياة الشمري، وضمن محطات سيكولوجية في الشعر العراقي النسوي المعاصر، تناول بعض من كتابات جنار نامق ، بشرى البستاني، منى السبع، حذام يوسف، فاطمة الربيعي، ناهضة الخياط، وغيرهن من الشواعر اللواتي شملهن البحث)، ليخرج بنتائج توضح ان كتابتهن تعكس واقع المرأة الشاعرة، وعلاقتها بالبيئة التي تعيش فيها، وما تشعر به المرأة الشاعرة أحيانا كثيرة، من الظلم والتمييز الجنسوي.
تناول الكتاب أيضا عددا من الدراسات التي بحثت في عمق الرواية العراقية عبر نماذج مننها مثل رواية شرفات الذاكرة التي عبرت عن تاريخ من حياة الشعب العراقي، ورواية اعترافات زوجة رجل مهم، وغيرها من البحوث التي تشكل بصمة مميزة في المكتبة العراقية والعربية.
يقول الكاتب على ظهر غلافه: “.. في حلم صغير أنيق، تحاول هذه السلسلة الثرة الثرية، أن تصحح صياغة شعار عربي عتيق، ليكون (العراق يكتب .. العراق يطبع .. العراق يقرأ).

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة