الأخبار العاجلة

الاقتصاد الأميركي الأكبر عالمياً والروسي في المرتبة التاسعة

 عواصم ـ وكالات:

أظهر تقرير اقتصادي أن الولايات المتحدة الأميركية لاتزال صاحبة أكبر اقتصاد على مستوى العالم وذلك وفقاً لقيمة الناتج المحلي الإجمالي، في حين جاء الاقتصاد الروسي في المرتبة التاسعة.

وكشف التقرير الذي أعده كادر متخصص في مؤسسة «أوبنهايمر» لإدارة الأصول، عن أكبر أربعين اقتصادا على مستوى العالم اعتمادا على أرقام البنك الدولي وعلى أساس حجم الناتج المحلي الإجمالي مقدرا بتريليونات الدولارات لكل دولة.

وجاءت الصين كثاني أكبر اقتصاد على مستوى العالم، ثم اليابان في المركز الثالث، بينما تأتي ألمانيا في المركز الرابع وفرنسا في المرتبة الخامسة.

أما فيما يتعلق بالدول العربية فجاء اقتصاد المملكة العربية السعودية في المرتبة العشرين، والإمارات العربية المتحدة في الترتيب الثامن والعشرين.

كما أشار التقرير إلى أن اقتصاد نيجيريا في نيسان الماضي تفوق على اقتصاد جنوب أفريقيا وأصبح أكبر اقتصاد في أفريقيا، وذلك بعد أن قام المكتب الوطني للإحصاء في نيجيريا بتحديث نظام البيانات.

من جانب آخر، تبحث السلطات الأميركية مشروع قانون عقوبات جديد ضد روسيا تحت اسم «العمل على منع عدوان روسيا في العام 2014».

ويولي مشروع القانون الجديد أهمية خاصة لقائمة بأسماء الشركات الروسية التي ستشملها العقوبات، ومن المتوقع أن يتم إقراره مع بعض التعديلات لكن المضمون يبقى ذاته.

وتتضمن قائمة العقوبات الأمريكية بنوكا وشركات رائدة عاملة في مجال النفط والغاز في روسيا مثل عملاق الغاز الروسي «غازبروم» ومصرف «غازبروم بنك» والشركة الحكومية المسؤولة عن صادرات السلاح الروسي «روس أوبورون إكسبورت» وشركة النفط الروسية «روس نفط» وشركات أخرى.

ووفقا لقانون القوى الاقتصادية الدولية الطارئة يملك الرئيس الأمريكي باراك أوباما صلاحية فرض عقوبات اقتصادية، كحظر استيراد وتصدير السلع والخدمات ووقف المعاملات المالية والعقارية وتجميد أصول شركات.

يشار إلى أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي سبق أن فرضا عقوبات ضد روسيا على خلفية انضمام شبه جزيرة القرم لروسيا، ونشرت واشنطن وبروكسل حينها قوائم بأسماء شخصيات فرضت عليها عقوبات بينها تجميد أصولها ومنع دخولها أراضي الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، كما هددت مجموعة السبع الكبار روسيا بفرض عقوبات على عدد من القطاعات الاقتصادية في حال تصعيد الوضع في أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة