الصندوق الأممي للسكان يوسع استجابته الإنسانية لنساء العراق

مع استمرار القتال في العراق
بغداد – الصباح الجديد:

اعلن صندوق الأمم المتحدة للسكان انه سيقوم بتوسيع نطاق الاستجابة الإنسانية على خط المواجهة بتوفير خدمات الصحة الإنجابية المنقذة للحياة في المناطق التي تم استعادتها مؤخرا في شرق وغرب الموصل، وكذلك تقديم الاستجابة السريعة للتلبية الاحتياجات الاولية للنساء والفتيات النازحات من الموصل ومناطق الصراع الأخرى في العراق.
واوضح ممثل الصندوق الاممي للسكان في العراق راماناثان بالاكريشنان في بيان حصلت « الصباح الجديد» على نسخة منه انه مع استمرار القتال في العراق ، ما تزال الاحتياجات الإنسانية العاجلة للنساء والفتيات المتأثرات بالصراع تتصاعد ، وفي هذا المنعطف الحاسم، وبفضل الاسهامات السخية البالغة 55 مليون يورو التي قدمتها المفوضية الأوروبية للحماية المدنية وعمليات المعونة الإنسانية، سيقدم الصندوق خدمات الصحة الإنجابية لأكثر من 700 الف من النساء والفتيات المتضررات من النزاع في العراق .
وبين ممثل الصندوق إن أكثر من 120 الفا من النساء والفتيات النازحات حديثا من الموصل سيحصلن على مواد الإغاثة الأولية ، كجزء من آلية الاستجابة السريعة التي تشمل أيضا اليونيسيف وبرنامج الغذاء العالمي ، لافتا الى ان هذا الدعم السخي من الاتحاد الأوروبي لصندوق الأمم المتحدة للسكان، سيسهم في إنشاء وإدارة 3 مستشفيات ميدانية للنساء وستوفر هذه المرافق خدمات الولادة الأمنة وكذلك استقبال حالات الطوارئ للنساء المتضررات من الاشتباكات في غربي الموصل.
من جانبه اكد رئيس مكتب المساعدات الانسانية للاتحاد الاوروبي في العراق خافيير ريو نافارو إن إعادة الخدمات الصحية الأساسية في المناطق المتضررة من النزاع في الموصل، هي من أولويات الاتحاد الأوروبي. وسيتمكن النساء الحوامل والنازحات والفتيات اللاتي نجين من معاناة الصراع من الحصول على الخدمات الطبية الطارئة، والتي هن في أشد الحاجة اليها» .
وقال رئيس المكتب ان مساعدات الاتحاد الأوروبي ستسهم أيضا في تجهيز وتفعيل وحدتين متنقلتين للولادة الأمنة وكذلك عيادتين متنقلتين للصحة الإنجابية في المناطق والأحياء التي تم استعادتها في الموصل، فضلا عن الخدمات المماثلة التي يقدمها الصندوق بدعم من الاتحاد الأوروبي في محافظات الأنبار وكركوك وصلاح الدين.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة