الأخبار العاجلة

الزيدان يترأس اجتماعاً لبحث مقترحات تطوير القطّاع الزراعي

تركّز على مناقشة دعم مربّي الدواجن بالأعلاف
بغداد – الصباح الجديد:

بحث وزير الزراعة المهندس فلاح حسن الزيدان في اجتماع لهيئة الرأي القضايا والمقترحات الموضوعة ضمن جدول اعماله والهادفة الى تطوير القطاع الزراعي.
وذكر قسم العلاقات والاعلام والتعاون الدولي في الوزارة ان اﻻجتماع تركز على مناقشة دعم مربي الدواجن بالاعلاف وتخفيض اجور فحص عينات بذور الحنطة والشعير وتخفيف اﻻجراءات والروتين على الفلاحين والمزارعين.
واوضح الوزير لقد تم زيادة نسب دعم الباذرات بنسبة 50% بدﻻ من 35% لدعم الفلاحين وللتخفيف عن كاهلهم ، مضيفا انه قد تمت الموافقة على توسيع المساحات الزراعية المخصصة للخطة الزراعية لمحافظة صلاح الدين ذات الزراعة الديمية.
واشار الوزير الى مناقشة عدد من القضايا اﻻدارية المتعلقة بمقترح دائرة البستنة الخاص بدمج مشروعي المشاتل وتطوير البساتين لتسهيل عمل هذه المشاريع فضلا عن التطرق للاراء التي تخدم العمل الزراعي بشقيه النباتي والحيواني.
على صعيد متصل نظمت وزارة الزراعة حلقة نقاشية حول التسويق الزراعي/ مستوى متقدم بحضور الوكيل الفني للوزارة الدكتور مهدي ضمد القيسي،والدكتور احمد حسين تالي مدير قسم الدراسات والسياسات الزراعية،والدكتور عصام سبتي سلمان عضو لجنة دراسة تقارير الموفدين،وعدد من المختصين في الجانب الزراعي.
وذكر قسم العلاقات والأعلام والتعاون الدولي إن الحلقة تضمنت محاضرة للأستاذ مصطفى علاء صبري من دائرة الإرشاد والتدريب الزراعي حول التسويق الزراعي/ مستوى متقدم، أوضح فيها كيف تتم عملية التسويق كونها علم وفن إيصال السلعة من المنتج إلى المستهلك بالشكل الذي يلبي حاجات ورغبات وقدرات المستهلـك.
وبين المحاضر إن الغاية من هذه العملية هي إرشاد الفلاحين من أصحاب المشاريع الزراعية الصغيرة والشركات الزراعية بضرورة التعرف على الأساليب والطرق الحديثة في مجال التسويق الزراعي لاستقطاب الزبائن.
واشار المحاضر إلى ان العملية تتضمن تقديم أفضل المنتجات الزراعية من حيث الفرز والتدريج والتعبئة والجودة،وتطوير السلع أو الخدمات التي يحتاجها المستهلكون التي تلبي رغباتهم واحتياجاتهم،وكذلك تسعير المنتجات والخدمات لتكون قادرة على تحقيق الأرباح المستهدفة ومقبولة لدى العملاء.
يذكر إن عملية التسويق هي مجموعة من العمليات أو الأنشطة التي تعمل على اكتشاف رغبات العملاء وتطوير مجموعة من المنتجات أو الخدمات التي تشبع رغباتهم وتحقق للمؤسسة الربحية خلال مدة مناسبة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة