ندوة علمية عن الابعاد القانونية والسياسية لمشكلة المياه في العراق

كلية الامام الكاظم تحتضن

كامل العكيلي
أقام قسم العلوم السياسية في كلية الامام الكاظم (ع) ندوة علمية وفكرية تناول فيها الأبعاد القانونية والسياسية لمشكلة المياه في العراق في قاعة النبأ العظيم .
وجرى في الندوة التي حاضر فيها الدكتور حميد الصالحي اختصاص الموارد المائية الاشارة الى اهم استعمالات ومصادر المياه في العراق وايضا السياسة المائية التركية والايرانية تجاه دول اسفل النهر.
كما تناولت الندوة اهم الاتفاقيات المعقودة بين دول الجوار منها اتفاقية الصداقة وحسن الجوار مع الجانب التركي واتفاقية الجزائر عام ١٩٧٥ والبروتكول المتضمن تحديد الحدود النهرية بين العراق وايران .
وقال الدكتور الصالحي ان ملف الانهر الحدودية المشتركة مع الجانب الايراني لم يحسم الا بعد تحديد موقف العراق من اتفاقية الجزائر، مستعرضا في الوقت ذاته اتفاقية استعمال المجاري المائية للاغراض غير الملاحية لعام ١٩٩٧ والتي دخل العراق في عضويتها عام ٢٠٠١ .
وأكد الصالحي ان الامم المتحدة لا تمتلك آلية تفعل بنود هذه الاتفاقية التي بأمكانها ان تضمن حصص العراق المائية من دول المنبع بحكم بعض التعقيدات .
بالمقابل قال رئيس قسم العلوم السياسية الدكتور علاء المنذري ان الندوة استعرضت تفاصيل يقدر لها ان تكون حاضرة في الفكر السياسي والإداري للدولة العراقية لتأخذ بنظر الاعتبار الأسس والآليات التي من شانها تعزيز تجربة العراق في ايجاد انساق من التعاملات الادارية التي تضمن استثمار موارده الطبيعية .
من جهتها أكدت مقرر قسم العلوم السياسية الدكتورة رغد علي ان المرحلة الراهنة بتحدياتهـا الصعبة واستثمار بعض دول الإقليم لموضوع المياه لخلق أزمات جديدة تعتاش عليها يتطلب منـا تسليط حزمة من الضوء علـى هذه الموضوعات وطرحها علـى طاولة الجهات المعنية لاتخـاذ المناسب من الحلول الموضوعية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة