وزارة الزراعة تعتزم غرس مليون نخلة

بغداد – أسامة نجاح:
أعلنت وزارة الزراعة ، أمس الأربعاء، أن لديها مشروعا لزراعة مليون نخلة في البلاد سعيا منها لزيادة عدد أشجار النخيل البالغ عددها حاليا 17 مليون نخلة، مشيرة إلى أن، المشروع يهدف لزيادة أعداد النخيل وتحسين البيئة بالعراق.
وأوضح وكيل وزير الزراعة مهدي ضمد القيسي أن “الوزارة تملك خطة تنفيذ المشروع في أنحاء العراق كافة سيما العاصمة بغداد ومحافظتي البصرة وكربلاء، فضلا عن جوانب الطرق الرئيسة بين المحافظات”.
وأضاف القيسي “المشروع يهدف لزيادة أعداد النخيل وتحسين البيئة بالعراق” ، مشيرا إلى أن” وزارته بانتظار أن يقر مجلس الوزراء التمويل المطلوب للمباشرة بالمشروع .
وأوضح وكيل وزير الزراعة أن” سرعة إنجاز المشروع تتوقف على حجم التمويل في موازنة كل سنة من دون مزيد من التفاصيل بشأن الكلفة أو مدة التنفيذ.
وفي وقت سابق ذكر المتحدث باسم الوزارة حميد نايف أن ، عدد النخيل بالعراق يبلغ حاليا 17 مليون نخلة منها 11 مليون نخلة منتجة للتمور”.
وكان العراق يمتلك أكثر من 30 مليون نخلة في سبعينيات ومطلع ثمانينيات القرن الماضي، غير أن أعدادها تناقصت تدريجيا جراء الحروب والإهمال على مدى عقود.
وبعد أن تصدر العراق المرتبة الأولى عالميا من ناحية زراعة أشجار النخيل في سبعينيات القرن الماضي إلا أن أعداد النخيل في العراق شهدت تراجعا كبيرا في الفترة الأخيرة إذ يرى مختصون أن أسباب التراجع ليست وليدة اليوم بل جاءت امتدادا للحروب التي خاضها العراق منذ ثمانينات القرن الماضي ، ما جعلت العراق يخسر نحو أكثر من 14 مليون نخلة.
وتعد أشجار النخيل الشريان الرئيس للاقتصاد العراقي نظرا لما يقوم به العراق من تصدير منتجات التمور إلى العالم إلا أنه في الفترة الأخيرة أصبح العراق مستوردا لمحصول التمور على الرغم من توفر العوامل التي يمكن أن تجعله مجددا مصدرا للتمور إلى العالم.
وتشير إحصائيات الدولية إلى إن عدد النخيل في العراق خلال ثمانينات القرن الماضي يتجاوز الـ 35 مليون نخلة إلا ان وزارة الزراعة فقد أعلنت ان عدد النخيل في العراق تقدر بـ 21 الى 23 مليون نخلة ما يعني ان العراق قد خسر نحو اكثر من 14 مليون نخلة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة