الأخبار العاجلة

استعداد أوكراني لانقطاع امدادات الغاز الروسي

عواصم ـ وكالات:
طلب رئيس الوزراء الاوكراني من الحكومة الاستعداد لمواجهة وقف شحنات الغاز الروسي غدا الاثنين، الموعد النهائي الذي حددته المجموعة الروسية العملاقة غازبروم لدفع الديون المتراكمة على اوكرانيا.
وكتب رئيس الوزراء ارسيني ياتسينيوك على موقعه على تويتر «كلفت الوزراء المعنيين الاستعداد لقطع امدادات الغاز من روسيا الاثنين»، بعد ان منيت المفاوضات التي جرت في بروكسل هذا الاسبوع بالفشل.
كما طلب من وزارة العدل «الانتهاء من اعداد» ملف من اجل «الدفاع عن مصالح اوكرانيا في اطار العلاقات بين نفطوغاز (شركة اوكرانية عامة) وغازبروم (الروسية) امام محكمة التحكيم في ستوكهولم».
من جانبه، صرح المفوض الاوروبي المكلف بالطاقة غونتر اوتينغر، انه لا يستبعد ان تستأنف المفاوضات الثلاثية بين الاتحاد الاوروبي وروسيا واوكرانيا حول الغاز التي علقت الاربعاء من دون نتيجة.
وقال اوتينغر عند وصوله الى اجتماع للوزراء الاوروبيين للطاقة في لوكسمبورغ «اتفقنا ان يتحدث كل من الوفدين الروسي والاوكراني مع رئيسه ورئيس حكومته وهذا ما حدث»، متوقعاً على هذا الأساس أن تستأنف المفاوضات بين وزيري الطاقة الاوكراني والروسي ورئيسي مجلسي ادارتي شركتي الغاز (الروسية والاوكرانية) ووفديهما».
وانتهت جولة أخرى من المحادثات التي تجري برعاية الاتحاد الاوروبي في بروكسل الاربعاء الى فشل، بعدما وصفت اوكرانيا عرض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بخفض اسعار الغاز لاكثر من 20 في المئة بانه «فخ». وأصرت أوكرانيا الخميس على رفضها العرض الذي قدمته موسكو بخفض السعر مئة دولار ليصبح 385 دولاراً لكل الف متر مكعب من الغاز.
وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان «هذا هو السعر الاخير». وقال «نرى ان مقترحاتنا هي مقترحات شركاء يريدون دعم الاقتصاد الاوكراني في الاوقات الصعبة»، مضيفاً انه «اذا رفض عرضنا سننتقل الى مرحلة مختلفة تماماً ولن يكون ذلك خيارنا، لا نرغب في ذلك».
من جهتها، مددت مجموعة «غازبروم» الروسية حتى 16 حزيران مهلتها لأوكرانيا لتسديد ديونها لقاء امدادات الغاز، مع امكانية اعتماد نظام الدفع المسبق الذي يمكن ان يؤدي الى قطع الامدادات.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة