البيئة تجري كشفاً موقعيا على عيادات الاشعة والمراكز الصحية في ذي قار

 بغداد ـ الصباح الجديد: 

اجرت الفرق الفنية التابعة لوزارة البيئة مسحا اشعاعيا على عيادات الاشعة والمراكز الصحية في محافظـة ذي قار لتقليل المخاطر التي يتعرض لها العاملون في هذه العيادات والمراكز الصحية .

وقال امير علي الحسون مدير عام دائرة التوعية والاعلام البيئي ان الفــرق الفنية التابعة لمركز الوقايـــة من الاشــعاع قامت باجــراء كشــف موقعي لعدد من عيــادات الاشـــعة والمراكز الصحية في منــاطق شتى من محافظة ذي قار لمعرفـــة مدى التزامــها بالشـــروط والمحددات التي وضعتــها وزارة البيئة.

واكد الحسون ان الفرق الفنية انذرت عددا من عيادات الاشعة والمراكز الصحية لمخالفتها للتعليمات والشروط البيئية التي وضعتها وزارة البيئة ومنها (مستشفى الحسين التعليمي ومركز الرازي الصحي ومركز الغدير الصحي ومركز الفضيلة الصحي ومركز الناصرية الانموذجي ومركز سومر التخصصي لطب الاسنان) .

واوضح ان تلك الفرق لاحظت ان بعضا من عيادات الاشعة لم تلتزم بالتوصيات التي وضعها مركز الوقاية من الاشعاع ومنها عدم السماح للمراجعين لدخول غرفة الاشعة في اثناء عملية التصوير الاشعاعي فضلا عن عدم وضع علامات تحذيرية لمنع اقتراب المراجعين من باب غرفة الاشعة ، لافتا الى ان الفرق الفنية لاحظت ايضا عدم اعادة تأطير باب غرفة الاشعة الرئيس بالرصاص مما يؤثر سلبا على صحة المواطن والعاملين والبيئة معا.

يذكر ان الفرق الفنية التابعة لوزارة البيئة تقوم بجولات ميدانية وبصورة دورية للمستشفيات والمراكز الصحية في بغداد والمحافظات لمعرفة مدى التزامها بالضوابط والمحددات البيئية التي وضعتها الوزارة ولغرض توفير الحماية للعاملين في غرف الاشعة وحماية المواطنين من الاقتراب من هذه الغرف وتحديد فتـــرة عمل المختصين بالتصويــر الاشــعاعي بعام واحـــد فقط يتم بعـــدها تغيير عملهم وذلك لتحاشــي تعرضهم لخطــر الاشعاع لمدة طويــلة. . 

على صعيد متصل منحت مديرية بيئة بغداد (15) موافقة خلال شهر ايار الماضي لعدد من المشاريع الصناعية والخدمية التي تعمل ضمن الضوابط والتشريعات البيئية التي وضعتها الوزارة.

وقال الحسون ان الوزارة منحت (15) موافقة بيئية لمشاريع تعمل ضمن الضوابط والتشريعات البيئية ، مبينا ان الموافقات شملت معامل الافران وحقول وابراج اتصالات وغيرها ، مبينا ان الفرق الفنية قامت باجراء (26) كشفا موقعيا لمشاريع متنوعة لملاحظة مدى مطابقتها للتعليمات والشروط البيئية التي وضعتها الوزارة .

واضاف ان الموافقات البيئية التي تعتمدها وزارة البيئة تشترط التزام اصحاب النشاطات الصناعية والخدمية بالمحددات والضوابط البيئية قبل منحهم اجازة انشاء المصانع او ممارسة عملهم بما يسهم في دعم الوعي والثقافة البيئية لدى اصحاب هذه النشاطات وينعكس بشكل ايجابي في الحفاظ على البيئة وتحسينها. يذكر ان وزارة البيئة مستمرة في منح الموافقات البيئية بهدف إنجاح مثل هذه المشاريع ومن اجل حماية وتحسين البيئة وتطبيق التشريعات البيئية .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة