الأخبار العاجلة

كاظم القريشي ينفي منع فيلم الدراجي: تم توجيه الدعوة لـ»أحلام اليقضة»

بغداد ـ الصباح الجديد:

أكد مدير المسارح العراقية الفنان كاظم القريشي، إن مهرجان اربيل الدولي السينمائي الاول يعد خطوة للإمام نحو خلق ثقافة سينمائية حقيقية.

وقال القريشي، على هامش مشاركته في مهرجان أربيل للسينما، إن «المهرجان وان كان بداية وانطلاق لتعزيز واقع السينما الا إنه والى حد كبير كان بمستوى الطموح، معربا عن تمنيه في ان تكون دورات اخرى ومتواصلة لهذا المهرجان كون المشهد الثقافي بحاجة الى المزيد من تلك النشاطات التي يتم خلالها عرض النتاجات المحلية والأجنبية وتلاقح الافكار بين النخب الفنية والطاقات الشبابية الواعدة».

وأشاد القريشي بمستوى تنظيم المهرجان ونوع وكم الأفلام المشاركة، لافتا الى مشاركة افلام متعددة منها القصيرة والطويلة التي كل منها تحمل رسالة وقيمة فنية.

ونفى مدير المسارح ما أشيع حول قرار وزارة الثقافة الاتحادية بمنع عرض فيلم «تحت رمال بابل» والذي يتناول الانتفاضة الشعبانية، مبينا إنه كل ما بالموضوع انه تم توجيه الدعوة لفيلم احلام اليقضة.

يشار الى ان وزارة الثقافة رفضت عرض فيلم «تحت رمال بابل» للمخرج السينمائي محمد الدراجي، بعد ان اختير ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان أربيل الدولي، الذي انطلقت فعالياته الجمعة الماضية.

وقال مصدر في وزارة الثقافة، فضل عدم الكشف عن اسمه في حديث لـ»القرطاس نيوز» إن «من المفترض أن يمثل فيلم «تحت رمال بابل» العراق ووزارة الثقافة ضمن فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية في مهرجان أربيل، علماً بأنه الفيلم الوحيد الذي عُرض باسم الوزارة». وأضاف المصدر ان «الوزارة أوقفت عرض الفيلم في اي مهرجان او محفل دولي، مما يعني إلغاء الفيلم الذي يحكي قصة الانتفاضة الشعبانية»، مشيراً الى أن «الوزراة حصرت الموافقة على عرض الفيلم بشخص وزير الثقافة سعدون الدليمي الذي منع عن عرض الفيلم، وأوعز الى مدير دائرة السينما والمسرح نوفل ابو رغيف بذلك».

يشار الى إن مهرجان اربيل الدولي السينمائي انطلق ضمن فعاليات اربيل عاصمة السياحة للعام ٢٠١٤بمشاركة ٣٩ فيلما روائيا من أوروبا منها (الفرنسية والإنكليزية) وأفلام من والوطن العربي وهي السورية واللبنانية والمصرية، فضلا عن الأفلام المحلية باللغتين الكردية والعربية، وكانت حصة الأسد للأخيرة، بالاضافة الى حضور نخبة من عمالقة الفن والكتاب والمخرجين من الأردن وسوريا والإمارات وتركيا وتونس والمغرب كالفنانة السورية الكبيرة منى واصف، والمخرج العراقي محمد شكري جميل، والمخرج المصري علي بدر خان، وأسماء اخرى من النجوم الي التي لمعت في سماء الفن وأثرت الشاشة الكبيرة بعطائها.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة