الأخبار العاجلة

التميمي يطالب الحكومة زيادة التخصيصات المالية للقطاع التربوي

 اعلام المحافظة:

طالب خادم بغداد المحافظ علي محسن التميمي الحكومة الاتحادية بزيادة التخصيصات المالية لقطاع التربية من اجل بناء عدد جديد من المدارس في العاصمة «.

وقال المحافظ خلال تفقده لمشروع بناء مدرسة في منطقة الثعالبة نحن اليوم جادون بإحالة الكثير من المدارس اذ تم تخصيص مبالغ من موازنة 2014 لإقامة مشاريع الابنية المدرسية في العاصمة ،مطالبا الحكومة الاتحادية بدعم محافظة بغداد عبر زيادة التخصيصات المالية للجانب التعليمي حيث نحتاج قرابة 250 مليار دينار للإسهام بسد النقص الحاصل بالمدارس في بغداد.

وأوضح ان هذه المدرسة تنفذ بمبلغ مليار و200 مليون دينار وان نسبة انجاز العمل فيها وصل الى 90 % ويسير بشكل جيد وحسب الضوابط والشروط التي تم التعاقد عليها مع الشركة المنفذة «.

وأضاف التميمي «انه تم مناقلة مبلغ 209 مليار من ميزانية وزارة التربية لخطة مشاريعها الاستثمارية للعام الماضي حيث تم انجاز هذه الخطة بنسبة 100 % كما تم احالة 140 مدرسة تمثلت بهدم وإعادة بناء واكثر من 179 مدرسة تضمنت صفوفا وصحيات جديدة اضافة الى ترميم وتأهيل بعض المدارس وأيضا نصب اكثر من 30 مدرسة كرفانية ستسهم بالتقليل من الزخم الحاصل على المدارس التي تعاني من الدوام المزدوج «. 

وأشار الى ان ما تحتاجه العاصمة هو اكثر من 2500 مدرسة لسد النقص الحاصل بهذا الجانب ، موضحا ان امكانيات المحافظة من حيث التخصيصات المالية ضعيفة وان بالإمكان تسلم حكومة بغداد المحلية لهذا الملف بالعاصمة والقضاء على النقص بالمدارس في حال توفير الاموال الكافية لهذا القطاع الحيوي وآلمهم.

على صعيد متصل اكد التميمي ان ما تم انجازه من مدارس من قبل محافظة بغداد سيسهم بالتقليل من ازمة الابنية المدرسية في العاصمة ، موضحا في بيان اورده مكتبه الاعلامي خلال تفقده العمل لمشاريع بناء مدرستين في منطقة الشعب ان زيارتنا هذه جاءت للاطلاع على سير العمل المنفذ بهاتين المدرستين وتبين ان العمل يسير على ماهو متفق عليه ضمن الصيغ العقدية المبرمة مع الشركات المنفذة ومحافظة بغداد ، مؤكدا ان عدد المدارس التي انجزت من قبل محافظة بغداد ستسهم بالتقليل من ازمة النقص بالابنية المدرسية . 

وبين المحافظ ان نسبة الانجاز في هذه المدارس وصلت الى 35 % وبواقع 18 صفا لكل منهما بكلفة مليارين و600 مليون دينار وضمن الرقعة الجغرافية لتربية الرصافة الاولى والتي خصص لها مبلغ اكثر من 49 مليار دينار لهدم واعادة بناء 30 مدرسة واضافة صفوف وصحيات وبناء جملونات لــ 82 مدرسة اخرى .

ولفت التميمي الى ان الخطة الاستثمارية لوزارة التربية تم انجازها بنسبة 100 % وكما اعلنا عن ذلك سلفا ، موعزا ايضا ببناء ملعب خماسي ضمن خطة هذا العام عوضا عن الارض التي تم استغلالها لبناء المدرستين والعائدة ملكيتها الى المحافظة والتي كان يعتمدها الرياضيون في المنطقة كساحة لاقامة المباريات الكروية الى جانب اكساء الطريق الفاصل بين المدرستين بالمقرنص لضمان عدم تعرض الطلبة للخطر في اثناء مرور السيارات.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة