الأخبار العاجلة

إئتلاف من 9 شركات لتنفيذ أنبوب النفط العراقي الأردني

بغداد ـ الصباح الجديد:
قال مصدر حكومي ان تسع شركات كبرى ابدت اهتمامها بمشروع انبوب النفط العراقي الأردني البصرة – العقبة.
وأضاف المصدر، ان «المعلومات الاولية تفيد بان اتفاقا تم بين الشركات على تنفيذ المشروع بمبدأ الشراكة (الإئتلاف) بينها».
وأوضح، ان «هذه الشركات في حال تمت الموافقة على طلبها، ستقوم بتنفيذ المشروع بالشراكة على ان تقوم كل شركة بتنفيذ المشروع في مساحة محددة». ووفقا للمصدر، سيتم اعلان احالة العطاء خلال الشهر الحالي، او اعلان الموافقة على ان يتم تنفيذ المشروع من خلال الشركات التسع المتقدمة.
وكان مصدر مسؤول في شركة المشاريع النفطية التابعة لوزارة النفط، كشف لـ «الصباح الجديد»، في وقت سابق، عن تأهيل 10 إئتلافات لتنفيذ مشروع الانبوب العراقي الأردني والذي من المؤمل أن ينقل نحو مليون برميل يومياً من النفط الخام المنتج في الحقول العراقية الجنوبية.
وقال ناطق بلاسم خلف معاون المدير العام للشركة، «10 إئتلافات جرى تأهيلها لتنفيذ الأنبوب العراقي الأردني في مرحلة تعد الاولى على مستوى التنفيذ العملي».
واضاف خلف، «تم الاطلاع على المشروع موقعياً من خلال زيارتنا، مؤخراً، لمنطقة العقبة التي من المؤمل أن ينفذ على ساحلها ميناء التصدير للنفط الخام العراقي الذي سيستقطع منه نحو 150 ألف برميل يومياً لتزويد مصفاة الزرقاء بالنفط الخام».
يذكر ان المشروع يمثل وزارة النفط ومؤسساتها المعنية بمشروع غاز البصرة التي تبلغ تكاليفه 18 مليار دولاراً.
وبموجب الاتفاقية (عقد المشروع) التي وقعت بين الجانبين العراقي والأردني ستتقاضى المملكة بدل مرور النفط عبر أراضيها إلى ميناء العقبة مبلغ 3 مليارات دينار تقريبا. وسيعمل أنبوب النفط، على وفق مصادر أردنية، على حل جانب كبير من مشكلة الطاقة في الأردن كون الأنبوب سيزود المملكة باحتياجاتها من النفط، وذلك بمقدار 150 ألف برميل يوميا إضافة إلى كميات أخرى ستستخدم لغايات توليد الكهرباء.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة