طب الكندي تقيم ورشة لبحث تطوير ادائها التعليمي

بغداد – كاظم العمران*

نظمت كلية طب الكندي بجامعة بغداد ورشة عمل للاساتذة التدريسيين وذلك ضمن فعاليات لجنة المناهج وبالتعاون مع لجنة التعليم المستمر في الكلية .

وتضمنت ورشة العمل مناقشة موضوع التعليم المبني على حل المشكلة الصحية ، ولاجل تحقيق اهداف الورشة تم تقسيم المشاركين الى مجموعتين تعليميتين ادى فيها الاساتذة المشاركون دور الطلبة لحل المشكلة الافتراضية المعروضة ، وتم تسمية 12 تدريسيا ليكونوا ميسرين لطلبة المرحلة الثانية في العام الدراسي المقبل لتطبيق هذا النوع من التعليم وغيرها من الفعاليات الهادفة إلى تطوير الأداء الأكاديمي ومواكبة التطورات العلمية الجارية في تخصص الإدارة الصحية، وذلك في مجال تعزيز التوجهات الحديثة في العملية التعليمية الجامعية، لتحقيق كل الغايات التي وضعتها الجامعة لتطوير ادائها التعليمي.

وتسعى هذه الورشة الانطلاق من المفهوم التقليدي بين الأستاذ والطالب والمنهج إلى مفهوم جديد يستند على علاقة الشراكة بين كل أطراف العلمية التعليمية بحيث تتحول المادة التعليمية إلى مادة للحوار والمشاركة والإثراء بين الطالب والأستاذ.

كما تهدف الورشة كذلك، تكوين حلقة العمل التي تروم إلى التعرف على أفضلية التعليم المبني على حل المشكلات، واكتساب القدرات في استعمال التقانات والوسائل الإيضاحية في العملية التعليمية ، وتطوير دور الأستاذ من ملقن إلى مسهل والطالب من متلق سلبي إلى شريك في العملية التعليمية.

وقد عملت المجاميع المقسمة الى التدريب على أسلوب تربوي يرتكز على المناقشة في دراسة المشكلة ، أي عملية التعلم المبني على بحث المشكلات التي تمر بخمس خطوات رئيسة تتمثل في عرض المشكلة ، والنقاش لتوليد الأفكار، وتحديد المشكلة، وتحليلها، والقيام بالتكليفات العملية، والقراءات الفردية، وإجراء البحوث، والإعداد ثم العودة من جديد لبحث المشكلة.

وقد تميزت حلقة العمل، بمناقشة الأساليب الجديدة في العملية التعليمية والتقويم، ومناقشة تقويم برنامج التعلم المبني على بحث المشكلات، وهي أساليب جديدة عملت عليها ورشة العمل في سبيل تطبيقها بالكلية. 

وحضر الورشة عميد كلية طب الكندي الدكتور صادق المختار والمعاونون وعدد كبير من اساتذة الكلية وباحثيها.

* اعلام الجامعة

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة