متابعاتنا مستمرة للمشاريع التي تنفذ في عموم محافظة البصرة

 البصرة – سعدي علي السند:

تواصل عضو مجلس محافظة البصرة رئيس لجنة التطوير والاعمار المهندسة زهرة البجاري زياراتها الميدانية الموقعية الى المشاريع التي يتم تنفيذها في مركز المحافظة واطرافها للتعرف على طبيعة الأعمال ونسب الإنجاز ومعالجة ما يمكن معالجته من اخفاقات ان وجدت بالتنسيق مع الجهات المشرفة التي تمثل العقود الحكومية في ديوان المحافظة والدوائر المستفيدة وبحضور الشركات المنفذة .

مشروع انشاء مستشفى 100 سرير في ناحية سفوان

البجاري اكدت في حديثها بالقول زرنا بمرافقة عضو مجلس محافظة البصرة رئيس لجنة المنافذ الحدودية مرتضى الشحماني مشروع انشاء مستشفى 100 سرير الواقع في ناحية سفوان من اجل الاطلاع على آخر مستجدات المشروع والوقوف على المعوقات التي تؤخر اكمال سير العمل وقد تم تفقد موقع المشروع ميدانيا واجرينا اجتماعا في موقع الشركة وبحضور جميع الاطراف المعنية ومنها مدير المشروع كريم بوهان واللجنة الهندسية التابعة لمجلس المحافظة. 

وتمت مناقشة اهم المشكلات والمعوقات اهمها موضوع منسوب المستشفى حيث تم تغيير منسوب المستشفى عن المنسوب الاول الذي تمت المصادقة علية من قبل دائرة الصحة بعد أن تم ازالة التربة لأنها جبسية وعملية الصب والدفن. 

وأشارت سوف يتم عقد اجتماع مشترك مع الجهات المعنية لاتخاذ قرار مناسب 

اما المعوق الآخر فهو وجود 8 من الاعمدة الكهربائية تمت معالجتها آنيا وذلك من خلال المداولة مع المهندس في دائرة كهرباء سفوان من اجل تغيير موقع الاعمدة ورفعها الى مكان اخر يمكن من خلاله اكمال سير العمل.

مشروع هدم وإعادة بناء المستشفى البيطري

وفي ضوء متابعة ومراقبة المشاريع التي تنفذ في عموم محافظة البصرة اطلعنا على الأعمال في مشروع هدم المستشفى البيطري وإعادة بناء مستشفى بيطري انموذجي .

وتحدثت البجاري قائلة إن العمل مستمر في المشروع وهو الآن في عملية صبغ الجدران للبناية المركزية وبقية البنايات وكذلك حدل موقع السياج ومن المقرر ان يتم تسليمه خلال هذا الشهر وهي اخر فترة له من مدة التوقف والمدد الإضافية وحسب الاعمال المتبقية للمشروع .

تبليط الشوارع المتبقية من حي الميثاق

وفي ضوء متابعتنا للمشاريع زرنا أيضا مشروع تبليط الشوارع المتبقية من حي الميثاق وهو احد مشاريع تنمية الأقاليم لعام 2013 وان العمل يسير على وتيرة جيدة وهو مستمر الان في صب البلاندنك وربط كليات وكذلك قلع القالب الجانبي .

ومن جانب اخر خاطبنا مديرية بلديات البصرة بخصوص مشروع دراسة تصميم وتنفيذ طمر صحي في قضاء الفاو من اجل حث الشركة على تكثيف الجهود العاملة والاسراع في انجاز المشروع والتي وصلت النسبة فيها 86% من اصل نسبة الانجاز المخططة 98% واتت هذه المخاطبة بعد ان تفقدنا المشروع والاطلاع على واقع الحال فيه.

منطقة افراز 29و54 كوت الفرنكي

وفي ضوء متابعتنا ايضا اطلعنا على الاعمال في مشروع اعداد دراسات وتصاميم وتنفيذ وتجهيز شبكات ومحطات مياه الامطار والثقيلة في منطقة افراز 29و54 كوت الفرنكي والجزء المتبقي من حي المركزي في المعقل وهو من مشاريع تنمية الأقاليم وبكلفة 6 مليارات و 235 مليون دينار.

تأثير تأخير اقرار الموازنة على المشاريع 

قالت البجاري ان الموازنة هي شريان الحياة والمصادقة على الموازنة يعني استمرار عمل الكثير من المشاريع وخلاف ذلك سوف يؤدي الى تأخيرها ومن هذه المشاريع دعم البطاقة التموينية وسلف الزواج وصندوق الاسكان وكذلك العقود والتعيينات وان مشاريع خطة 2014 قد تمت المصادقة على البعض منها 

أما بخصوص المشاريع التابعة لسنة 2011 , 2012 , 2013 مازالت لحد الان مستمرة فمنها المتلكئ ومنها الجيد والتلكؤ على نوعين منها قد يكون التلكؤ من الشركة نفسها او تلكؤ حاصل بسبب عدم توفر الارض وعدم دقة التصاميم او عدم التعاقد مع المكتب الاستشاري 

وكمثال على التلكؤ الثاني مشروع انشاء كلية التربية في ابي الخصيب والذي لم تحدد الارض للمشروع وهذا خلل كبير فيجب ان يحدد موقع المشروع ثم يحال المشروع ، ونؤكد هنا على ضرورة التنسيق مع البلدية والمجلس البلدي حتى تحدد الارض للمشاريع أما المشكلة الاخرى فهي مشكلة المكتب الاستشاري فيجب ان يكون التعاقد معه متزامنا مع عقد الشركة .

اما عدد المشاريع التابعة لقطاعي البلدية والبلديات بمجموعها 191 وفيها مشاريع تمضي بشكل جيد وأخرى بشكل متوسط والبقية فيها تلكؤ.

بناء قابليات الشباب

ومن اجل بناء قابليات الشباب من شتى الطبقات وتمكينهم لعيش حياة افضل استقبلنا عددا من الوفود التي تمثل منظمات المجتمع المدني في العراق ومنها جمعية الامل العراقية وجمعية السمارات وجمعية بناء الشباب العالمية . 

حيث تمت مناقشة موضوع تطوير الحرف المهنية التي تحتاجها البصرة خاصة الطبقة الفقيرة من المجتمع وكذلك ضمان حصولهم على وظائف من خلال متابعتهم للمتدربين.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة