الأخبار العاجلة

العراق يبرم عقدين للطاقة بقيمة 960.8 مليون دولار

بغداد ـ الصباح الجديد:

قالت الحكومة إنها وافقت على إرساء عقدين كبيرين في مشروع حقل الرميلة النفطي بقيمة 960.8 مليون دولار.

ووافقت الحكومة على منح عقد بقيمة 535.8 مليون دولار لبتروفاك البريطانية للخدمات النفطية لتقديم خدمات الإدارة في مشروع حقل الرميلة العملاق الذي يضخ اكثر من ثلث إجمالي إنتاج العراق من النفط الذي يربو على ثلاثة ملايين برميل يوميا.

وفازت شركة الإنشاءات والأعمال الهندسية الصينية (سي.بي.إي.سي.سي)أيضا بعقد خدمات قيمته 425 مليون دولار للقيام بالأعمال الهندسية والمشتريات والإنشاءات لمحطة الكهرباء بالرميلة.

وتقوم بتطوير الرميلة -أكبر حقل نفطي في العراق الذي يحتوي على احتياطات قدرها 17 مليار برميل- مجموعة بي.بي البريطانية بمشاركة شركة النفط الوطنية الصينية سي.إن.بي.سي.

ووقعت بغداد سلسلة من العقود مع شركات نفطية أجنبية وتستهدف زيادة طاقتها الإنتاجية من النفط إلى تسعة ملايين برميل يوميا بحلول العام 2020 إرتفاعا من أكثر من ثلاثة ملايين برميل يوميا حاليا.

على الصعيد العالمي، ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط الأمريكي أوائل التعامل في آسيا أمس الأربعاء لتعود قريبا من 100 دولار للبرميل بعد أن قال معهد البترول الأمريكي إن مخزونات الخام الأمريكية هبطت الأسبوع الماضي مخالفا بذلك تنبؤات المحللين بزيادتها.

وفي التعاملات الإلكترونية لبورصة نايمكس سجل سعر العقود الآجلة للخام الأمريكي الخفيف لتسليم حزيران 99.87 دولارا للبرميل مرتفعا 37 سنتا.

وارتفع سعر عقود مزيج النفط الخام برنت 15 سنتا إلى 107.21 دولارات للبرميل بعد إغلاقه منخفضا 66 سنتا إلى 107.06 عند التسوية الجلسة السابقة.

وأظهرت البيانات الأسبوعية لمعهد البترول الأمريكي أن مخزونات الولايات المتحدة التجارية من الخام نقصت 1.8 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الثاني من آيار إلى 389.8 مليون برميل مقارنة بتنبؤات المحللين بزيادة قدرها 1.4 مليون برميل. وقال التقرير إن المخزونات في نقطة تسليم عقود خام القياس الامريكي في كاشنج باوكلاهوما هبطت بمقدار 1.5 مليون برميل الاسبوع الماضي.

ولاقت سوق النفط أيضا دعما من بيانات اقتصادية إيجابية إذ هبط عجز الميزان التجاري للولايات المتحدة في آذار مع انتعاش الصادرات لتسجل ثاني أعلى مستوى لها على الإطلاق بفضل الزيادة القوية لمبيعات الطائرات والسيارات والسلع الزراعية. وساعد اشتداد التوترات في أوكرانيا أيضا في دعم سوق النفط هذا الأسبوع.

وعلى الصعيد ذاته، قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، إن إنتاج النفط في الولايات المتحدة من المتوقع أن يبلغ 9.24 مليون برميل يوميا بزيادة قدرها 1.3 بالمئة عن توقعاتها السابقة التي صدرت في نيسان.

وأبقت الإدارة تقديراتها لإجمالي إنتاج الغاز الطبيعي في 2014 بلا تغيير عند نحو 3 بالمئة فوق المستوى القياسي المرتفع المسجـل في 2013.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة