الأخبار العاجلة

«الإعمار الهندسي« تشرف على تنفيذ 3 ملاعب رياضية في المحافظات

 بغداد – الصباح الجديد: 

أعلنت دائرة الاعمار الهندسي احدى تشكيلات وزارة الاعمار والاسكان عن تواصل أعمالها بعمليات الاشراف الهندسي على تنفيذ ثلاثة ملاعب رياضية في الموصل وديالى والكوت.

وقال مدير عام دائرة الاعمار الهندسي رياض فاضل محمد ان الملاكات الهندسية والفنية تتواصل حاليا بأعمال الاشراف الهندسي على العديد من المشاريع الرياضية في عدد من المحافظات منها ثلاثة ملاعب رياضية وبناية متعددة الاغراض في محافظات الموصل وديالى والكوت .

وأضاف المدير العام ان دائرتنا هي أحدى الدوائر العريقة والتي لها تاريخ طويل في مجال البناء وتنفيذ المشاريع واعداد التصاميم وتقديم الخدمات الاستشارية واعمال الاشراف والمراقبة وتمتلك ملاكات هندسية معمارية متميزة ، مبينا أن طبيعة عمل الدائرة الحالي هو اعداد التصاميم وتقديم الاستشارات الهندسية وفتح دوائر المهندس المقيم للاشراف والمراقبة على تنفيذ المشاريع ، مشيرا الى ان الدائرة لديها عقود مع شتى دوائر ووزارات الدولة في هذا المجال.

وتابع مدير عام الدائرة أن الجهود والهمم تتواصل من قبل دائرة الاعمار الهندسي فرع الموصل للاشراف الهندسي على انشاء ملعب دولي يسع لـ20 الف متفرج ضمن مشاريع تنمية الاقاليم في محافظة الموصل ، مبينا ان الدائرة تشرف على انشاء المشروع من خلال دائرة المهندس المقيم حيث بلغت الكلفة الاجمالية للمشروع (15)مليارا و499 مليون دينار فيما بلغت قيمة عقد الاشراف (231,735,000) دينار وبمدة أنجاز (700) يوم.

واشار مدير عام الدائرة الى ان المساحة الكلية للمشروع تبلغ (34000م2) ويتكون من ثلاثة مدرجات منفصلة عن بعضها البعض المدرج الشرقي والجنوبي والغربي الذي يعد الاهم يحتوي على مقاعد (VIP) ويحتوي على فضاءات للصحافة والاعلام وقسم منه مسقف بهيكل حديدي ويضم المداخل الرئيسة ومداخل الفرق والحكام والصحافة ، مبينا أن الطابق الارضي يحتوي على غرف استراحة للفرق والمدربين والحكام اضافة الى الحمامات والخدمات وفضاءات قطع التذاكر اما المدرجان الشرقي والجنوبي فيحتويان على مداخل المتفرجين وقطع التذاكر اضافة الى الخدمات الصحية. 

وبين التميمي ان ساحة الملعب بلغ قياسها نحو (68*110)م وهي تلبي متطلبات الفيفا وتكون مفروشة بالثيل الطبيعي وفيها انظمة بزل افقية وعمودية بعمق (60)سم ومثقبة لضمان نفاذ الماء واستعمال نظام ألبزل والسقي باستعمال المتحسسات وحسب حاجة الثيل وبما يتطابق مع مواصفات الفيفا ، مؤكدا ان نسب الانجاز الفعلي بلغت أكثر من 68%.

وتابع التميمي عن تواصل الملاكات الهندسية بأعمال الاشراف الهندسي على مشروع ملعب منطقة الطوز في محافظة صلاح الدين والذي يسع لـ 2000 متفرج ، مبينا أن نسب الانجاز الفعلية بلغت أكثر من 83%.

وأشار التميمي ان الدائرة تقوم أيضا بأعمال الاشراف الهندسي على الملعب الثالث وهو ملعب الكوت والذي يسع لـ (20) الف متفرج والتي حددت مدة أنجاز المشروع بـ(750) يوما وأن نسبة الانجاز الفعلية بلغت حاليا 58%.

فيما أعلن التميمي عن تواصلها بالاشراف الهندسي على تنفيذ مشروع مركز شبابي متعدد الاغراض في محافظة واسط.

وقال ان الملاكات الهندسية التابعة لدائرة الأعمار الهندسي تواصل أعمالها بالاشراف الهندسي على تنفيذ مركز شبابي في محافظة واسط لحساب وزارة الشباب والرياضة.

وأضاف أن هذا المشروع هو عبارة عن بناية تتألف من 6 طوابق من ضمنها الطابق الارضي وبمساحة (1000) م2 ويحتوي الطابق الاول على قاعة للبولنغ وقاعة متحف وغرفة مكاتب وسيطرة ومخازن فيما يشمل الطابق الاول على قاعة استراحة ومطعم ومطبخ واستعلامات وغرفة أدارة وخدمة ومخزن أضافة الى غرفة الدافعات لمنظومة تكييف الهواء في حين يتألف الطابق الثاني من قاعة متعددة الاغراض وقاعة للمناسبات وأجنحة أدارة وغرف خدمات أضافة الى غرف الدافعات لمنظومة تكييف.

وأشار الى ان البناية احتوت في طابقها الثالث على مكتبة عامة وقاعة مطالعة وغرفة مكتب ومخزن أضافة الى غرفة الدافعات لمنظومة تكييف ، بينما شمل الطابق الرابع على قاعة حاسبات ومقهى أنترنيت وغرف مكتب وخدمة أضافة الى غرف الدافعات لمنظومة التكييف ، فيما شمل الطابق الخامس أجنحة مخصصة لضيافة ومبيت الضيوف وغرف خدمة .فضلا عن تنفيذ ثلاثة مصاعد كهربائية أثنان منها للأشخاص وواحد للخدمة.

وأكد مدير عام الدائرة ان ملاكات دوائر المهندس المقيم سبق وان اشرفت على العديد من المشاريع الرياضية منها ملعب جديدة الشط ومنتدى شباب الكاطون ومنتدى شباب آمرلي والمسبح الاولمبي في محافظة ديالى.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة