الأردن يستأنف استيراد النفط بعد توقف لأسابيع

هذه المرة من كركوك بدلا من الصينية

متابعة ـ الصباح الجديد:

أعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة، امس الإثنين، استئناف تحميل النفط العراقي المورد للمملكة بعد انتهاء الجانب العراقي من اجراءات لوجستية، إثر توقف دام عدة أسابيع.
وقال الخرابشة في بيان صحافي اليوم، إن عملية التحميل بدأت من الموقع الجديد من (مستودع كركوك الحديث) بدلاً من موقع (محطة الصينية/ بيجي) وإن وزارته تواصلت مع وزارة النفط وشركة تسويق النفط (سومو) في العراق لنقل كامل الكميات التعاقدية المتبقية والمنصوص عليها في مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين.
ووقع البلدان في كانون الثاني 2021، مذكرة تفاهم لنقل النفط الخام العراقي للأردن يمتد مفعولها حتى نهاية العام الحالي2022.
ووفق البيان، فقد بلغت الكيمات التي استوردها الأردن من النفط العراقي، منذ شهر كانون الأول2021 وحتى نهاية تموز 2022 نحو 2.425 مليون برميل وبمعدل 8359 برميلاً يومياً نقلت بواسطة 9678 صهريجا محملة من موقع (محطة الصينية /بيجي) إلى موقع المصفاة /الزرقاء.
وتبلغ الكمية المتبقية بموجب مذكرة التفاهم نحو 1.2 مليون برميل حيث يستورد الأردن نحو 10 آلاف برميل يومياً على أساس معدل خام نفط برنت الشهري ناقصاً 16 دولاراً للبرميل الواحد وذلك لتغطية فرق النوعية وأجور النقل.
ويلتزم الجانب الأردني بموجب المذكرة، بتوفير الصهاريج الحوضية لنقل النفط الخام العراقي في منطقة بيجي في العراق إلى مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء، ويتم توزيع الصهاريج مناصفة بين الشركات الأردنية والعراقية.
زأعلنت مصادر نفطية عراقية، الجمعة الماضية، استئناف عمليات التصدير للنفط من جنوب العراق بعد إيقافها جراء تسرب.
وقالت شركة نفط البصرة في بيان، إن الفرق الفنية والهندسية تمكنت من معالجة التسرب للنفط الخام في منظومة خزانات الفوائض في ميناء البصرة النفطي جنوبي العراق.
وأضافت، أن عمليات الضخ بدأت تدريجياً، لحين استكمال أعمال الصيانة الطارئة.
وكانت شركة نفط البصرة، أعلنت في وقت سابق توقف عمليات تصدير النفط بسبب تسرب ناجم عن قوة عمليات الضخ النفطي.
يذكر ان ميناء البصرة يحتوي على أربع منصات تحميل تبلغ طاقتها التصديرية حوالي 1.8 مليون برميل يومياً.
ووصلت أول شحنة من النفط العراقي إلى الأردن، عبر الحدود المشتركة الكرامة – طرابيل، محملة بنحو 40 ألف برميل، وفق صاحب الشركة التي أحيل عليها عطاء النقل، نائل الذيابات.
وقال الذيابات لـ «المملكة»، إن «40 ألف برميل وصلت على دفعات من خلال 130 شاحنة أردنية وعراقية ناقلة للنفط على مدار عدة أيام» وذلك بعد أن دخلت الاتفاقية الموقعة بين الحكومتين الأردنية والعراقية حيز التنفيذ بداية الشهر الماضي.
واتفق الأردن والعراق على نقل 10 آلاف برميل يوميا لمدة عام في تجديد لاتفاقية سنوية تمدد حسب الطلب بين البلدين. ومدة الاتفاقية هذه عام واحد بحسب الذيابات.
ووصلت آخر شحنة نفط عراقية إلى الأردن برا، في 23 تشرين الثاني 2020، بحسب بيانات وزارة النفط العراقية وقد أظهرت أن صادرات العراق للأردن من النفط الخام بلغت في شهر تشرين الثاني الماضي، 252.763 ألف برميل.
الأردن والعراق وقعا مذكرة تفاهم في 2006 لتزويد الأردن بنفط خام كركوك منقولا برا بالصهاريج، وفق تسعيرة تعادل سعر نفط خام «برنت» ناقصا 16 دولارا، على أن يتحمل الأردن كلفة النقل بين كركوك والزرقاء.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة