فيروس كورونا يعصف بالأنشطة الرياضية حول العالم

بين التأجيل والإلغاء حفاظا على السلامة

العواصم ـ وكالات:

انعكست الفوضى التي يسببها تفشي فيروس كورونا المستجد حول العالم على الأحداث الرياضية من آسيا الى أوروبا، وكانت إيطاليا الأكثر تضررا في القارة العجوز حيث ستقام المسابقات، لاسيما مباريات كرة القدم، خلف أبواب موصدة.
في ما يلي أبرز الأحداث الرياضية التي ألغيت، تأجلت، أو باتت إقامتها مهددة بسبب هذا الفيروس الذي أودى بحياة 3404 أشخاص حتى الآن، فيما أصيب به قرابة 100 ألف شخص من 89 دولة.
أولمبياد طوكيو 2020 : أكد رئيس اللجنة الاولمبية الدولية الألماني توماس باخ أنه لم يتم التطرق الى «الغاء او تأجيل» دورة الالعاب الاولمبية طوكيو 2020 بسبب فيروس كورونا المستجد خلال اجتماعات اللجنة التنفيذية في لوزان الاربعاء وذلك قبل خمسة اشهر من انطلاق الالعاب.
وقال باخ «نواجه تحديات عدة لكن لا اريد رمي المزيد من الشائعات. اللجنة الاولمبية الدولية تؤكد مجددا التزامها التام لتأكيد نجاح الالعاب الاولمبية في طوكيو 2020».
وتابع «لم يتم التطرق اطلاقا الى كلمة الغاء او تأجيل اليوم خلال اجتماع اللجنة التنفيذية» التي اختتمت اعمالها مساء الاربعاء.. وأوضح الالماني ان اللجنة التنفيذية استمعت الى تقرير اللجنة المنظمة للالعاب التي «يتماشى موقفها تماما مع موقف اللجنة الاولمبية الدولية. لقد جددت اللجنة المنظمة التزامها الكامل من اجل انجاح دورة الالعاب الاولمبية في طوكيو».
كرة القدم : في إيطاليا، البلد الأكثر تأثرا بالفيروس في القارة الأوروبية حيث بلغ عدد الوفيات 148، اتخذ القرار بأن تقام جميع مباريات كرة القدم، إضافة الى جميع الأحداث الرياضية الكبرى، خلف أبواب موصدة حتى الثالث من نيسان.
وبحسب مرسوم وقع عليه رئيس حكومة ايطاليا جوسيبي كونتي الاربعاء «يستمر السماح باقامة جميع الاحداث والمسابقات الرياضية من مختلف الانواع اكان خاصة او عامة لكن داخل قاعات (ملاعب) رياضية موصدة اي من دون حضور الجمهور».
كما طالبت الحكومة ضمن هذا المرسوم المنظمات والاندية الرياضية بالقيام من خلال اجهزتها الطبية «بالفحوصات اللازمة لاحتواء مخاطر انتقال عدوى فيروس كورونا بين الرياضيين، المدربين، المسوؤلين وجميع الذين يرافقونهم».
وتم تأجيل مباراتي الدور نصف النهائي في كأس ايطاليا، بين ميلان ويوفنتوس الاربعاء، ونابولي مع انتر ميلان الخميس ولم يتم تحديد اي موعد جديد لاقامتها.
كما، *قررت رابطة الدوري الياباني إرجاء كل المباريات بما يشمل مسابقة الكأس، حتى 15 آذار ، في حين اتخذ قرار ارجاء الدوري الصيني الذي كان من المقرر أن ينطلق في 22 شباط الماضي، لكن السلطات الرياضية اضطرت الى تأجيله بالإضافة «الى جميع المنافسات الرياضية من مختلف الانواع وعلى جميع الأصعدة».
وتم إرجاء دوري الدرجتين الأولى والثانية في سويسرا حتى 23 اذار/مارس، فيما اتخذ القرار باقامة مباراة اياب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا بين فالنسيا الإسباني وأتالانتا الإيطالي في العاشر من الشهر الحالي خلف أبواب موصدة، على غرار مباراة إنتر ميلان الإيطالي وخيتافي الإسباني في ذهاب ثمن نهائي «يوروبا ليغ» في 12 منه.
وقرر الاتحادان الدولي «فيفا» والآسيوي إرجاء مباريات التصفيات المؤهلة لمونديال 2020 وكأس آسيا 2023 والمقررة في 26 و31 آذار.
و كشف عن إصابة اللاعب الدولي الدنماركي السابق توماس كاهلنبرغ بالفيروس، فيما وضع 13 من أعضاء فريقه السابق بروندبي في الحجر الصحي.
دوري أبطال آسيا: أرجئت غالبية مباريات المسابقة القارية لدرجة أن الجولة الثالثة من دور المجموعات، والتي كانت مقررة في منتصف الأسبوع الحالي، لم تشهد سوى مباراتين من أصل 16، كما تم إرجاء العديد من المباريات في المسابقة الثانية كأس الاتحاد الآسيوي.
دراجات هوائية : تم الغاء المرحلتين الأخيرتين من طواف الإمارات بسبب اكتشاف حالتي إصابة بفيروس كورونا بين فنيي الفرق، ما أدى الى وضع الطواقم والدراجين في الحجر الصحي في فنادقهم بالعاصمة أبو ظبي التي أعلنت عن ست حالات على علاقة بالسباق، هم روسيان، إيطاليان، ألماني وكولومبي.
تزلج: ألغيت نهائيات كأس العالم للتزلج التي كانت مقررة بين 16 و22 اذار في كورنتينا دامبيتسو بسبب العدد الكبير للاصابات في إيطاليا حيث ارتفع عدد الوفيات الجمعة الى 197 شخصا مع تسجيل أكثر من 4600 حالة.
الماراتون : تأجل ماراتون باريس المقرر في 5 نيسان المقبل بمشاركة نحو 60 ألف عداء وعداءة، إلى 18 تشرين الاول ، فيما تم إلغاء مشاركة نحو 38 ألف هاوٍ في ماراتون طوكيو الذي كان مقررا في الأول من آذار ، وماراتون العاصمة الكورية الشمالية بيونغ يانغ الذي يقام عادة في نيسان.
وتم ترحيل بطولة العالم لالعاب القوى داخل قاعة المقررة في مدينة نانكين الصينية من 13 الى 15 آذار ، حتى العام 2021. كان من المقرر ان تكون هذه البطولة أول بطولة كبرى في رياضة أم الألعاب قبل أربعة أشهر من دورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي تستضيفها طوكيو بين 24 تموز والتاسع من آب المقبلين.
كما، تم تأجيل سباق جائزة الصين الكبرى ضمن بطولة العالم للفورمولا واحد، والذي كان من المقرر اقامته على حلبة شنغهاي بين 17 نيسان و19 منه، فيما سيغيب دراجو فئة موتو جي بي عن الجولة الافتتاحية لبطولة العالم للدراجات النارية المقررة في قطر يوم الأحد، فيما تم تأجيل جائزة تايلاند المقررة في الاساس في 22 اذار .
وأعلنت اللجنة الأولمبية الدولية نقل التصفيات المؤهلة إلى أولمبياد طوكيو بالملاكمة إلى الأردن (3-11 آذار) بعدما كانت مقررة في شباط في مدينة ووهان الصينية وذلك بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.
كرة الطاولة : أرجئت بطولة العالم لكرة الطاولة التي كان من المقرر ان تقام في آذار في مدينة بوسان الكورية الجنوبية.
وقرر المغرب تعليق الأنشطة الثقافية والرياضية التي يشارك فيها أجانب، وإقامة المباريات الرياضية من دون جمهور، تحسبا لانتشار فيروس كورونا المستجد.
وأفادت وثيقة لوزارة الثقافة والشباب والرياضة الخميس «منع جميع التظاهرات التي يشارك فيها أشخاص قادمون من الخارج»، وتلك التي يشارك فيها أكثر من ألف شخص مقيمين بالمغرب إذا نظمت في أماكن مغلقة، وذلك ابتداء من الخميس وحتى نهاية آذار.
كما، اعلن الاتحاد الاماراتي لكرة القدم اقامة جميع المباريات في كافة المنافسات (درجة اولى وثانية) من دون جمهور حتى اشعار اخر.. و دعت وزارة الشباب والرياضة اللبنانية الجمعة الى تعليق كافة الانشطة الرياضية حتى نهاية اذار الجاري، كإجراء احترازي على غرار ما فعلته السلطات الكويتية.
وقرر اتحاد غربي آسيا لكرة القدم ارجاء بطولة الشباب الثانية في مدينة العقبة في جنوب الأردن المقررة في 17 الجاري، وبطولة الناشئين الثامنة في السعودية بين 14 و23 نيسان المقبل «حتى اشعار آخر.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة